وزير الفلاحة يبرز في برلين إمكانات رقمنة الفلاحة المغربية

19 يناير 2019 23:32
وزير الفلاحة: تصويت البرلمان الأوروبي لصالح اتفاقية الصيد البحري يعزز موقع المغرب في شراكة لطالما اعتبرها مستدامة

هوية بريس – و م ع

استعرض عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم السبت 19 يناير ببرلين إمكانات رقمنة الفلاحة المغربية.

وأبرز أخنوش في مداخلة له خلال مشاركته في الدورة ال11 للمنتدى الدولي للتغذية والفلاحة (17-19 يناير) المنظم في إطار معرض الأسبوع الاخضر الدولي (18-27 يناير)، التقدم الكبير الذي أحرزه المغرب في هذا المجال ، خاصة في ما يتعلق باستخدام صور الأقمار الصناعية في الفلاحة والبيانات وتكنولوجيا الإنترنت والهاتف المحمول.

وقال الوزير “نحن ملتزمون بتسخير إمكانات الرقمنة في القطاع الفلاحي بفاعلية مع ضمان ولوج المزارعين إلى هذه التقنيات”.

وشدد خلال هذا اللقاء على أن استخدام الرقمة ينطوي أيضا على ضرورة إحداث تغييرات هيكلية مرافقة.

ويتناول المنتدى العالمي للأغذية والزراعة الذي يختتم أشغاله بعقد ندوة لوزراء الفلاحة من مختلف دول العالم، القضايا المركزية المتعلقة بمستقبل الصناعة الغذائية الفلاحية العالمية.

وتمحورت أشغال هذه الدورة التي عرفت مشاركة 70 وزير فلاحة، حول الرقمنة في القطاع الفلاحي والتي تروم تقديم الحلول الذكية للفلاحة في المستقبل.

ويشكل المنتدى فرصة لممثلين عن عوالم السياسة والأعمال والعلوم والمجتمع المدني لتبادل الأفكار وتعزيز التفاهم حول موضوع محدد يتعلق بالسياسة الفلاحية الحالية.

وفي تصريح صحافي على هامش هذا المنتدى الذي تشارك فيه المملكة للمرة السادسة، قال السيد أخنوش “نحن هنا لمناقشة كيفية استخدام الرقمنة لتشجيع الزراعة المستدامة التي تلبي احتياجات الناس. ونأمل أن نخرج بحلول ذكية لفلاحة الغد”.

وأضاف أن المغرب قام خلال خلال السنتين الأخيرتين باعداد إحصائيات عامة للفلاحة أي ما يعرف بالسجل الوطني للفلاحة الذي يقدم معلومات شاملة عن الفلاحة ، فضلا عن توفر المغرب على بنية تحتية هامة للتوجه نحو الرقمنة في قطاع الفلاحة حيث أن 99،8 في المائة من المغاربة يتوفرون على الهاتف المحمول و70 في المائة من الاسر منخرطة في شبكة الانترنت.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M