وفاة الرئيس الباكستاني الأسبق “برويز مشرف” في دبي

05 فبراير 2023 09:28

هوية بريس – متابعات

ذكرت وسائل إعلام باكستانية محلية، الأحد 5 فبراير 2023، أن الرئيس الباكستاني الأسبق، برويز مشرف، توفي في مستشفى بدبي، بعد معاناة طويلة مع المرض، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

كانت أسرة برويز مشرف، الذي توفي عن عمر ناهز 79 عاماً، والذي كان يعاني من الداء النشواني، أعلنت في شهر يونيو 2022، أنه نُقل إلى مستشفى في دبي بسبب “مضاعفات” مرضه.

كما قالت عائلته في بيان نُشر على حساب الرئيس الأسبق في تويتر، إنه نُقل إلى المستشفى بسبب مضاعفات مرضه، مشيرة إلى أنه يعيش “مرحلة صعبة يتعذر فيها التعافي، ولا تعمل فيها أعضاء الجسم على نحو جيد”.

تولّى مشرّف السلطة في انقلاب غير دموي، في أكتوبر 1999، ونصَّب نفسه رئيساً في يونيو 2001. في 2002 أضفى القضاء شرعيّة على انقلابه وثبّته البرلمان المنتخب حديثاً رئيساً، بعد فوزه في استفتاء مثير للجدل على تمديد فترة ولايته لخمس سنوات.

أصبح الجنرال، الذي يدخّن السيجار ويشرب الويسكي، حليفاً مهماً للولايات المتحدة، في إطار “حربها على الإرهاب”، عقب اعتداءات 11 سبتمبر 2001. ونجا من ثلاث محاولات اغتيال دبّرها تنظيم القاعدة خلال سنواته التسع في السلطة.

لم يواجه حكمه تحديات خطيرة إلا بعد أن حاول إقالة رئيس المحكمة العليا، في مارس 2007، ما أثار احتجاجات في أرجاء البلاد، وأشهراً من الاضطرابات التي أدت إلى فرض حال الطوارئ.

بينما استقال مشرف في النهاية، في غشت 2008، بعد أن واجه إجراءات عزل من جانب الائتلاف الحاكم الجديد، وغادر البلاد ليعيش فترة وجيزة في المنفى.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M