وفاة الشيخ محمد الدرعاوي مساء اليوم -رحمه الله-

24 أغسطس 2016 22:28
وفاة الشيخ محمد الدعاوي مساء اليوم -رحمه الله-

هوية بريس – د. حميد العقرة

إنا لله وإنا إليه راجعون، (الشيخ محمد الدرعاوي في ذمة الله)
توفي قبل قليل شيخنا محمد الدرعاوي (عن سن السبعين) على إثر إصابته بجلطة دماغية يوم السبت ففاضت روحه رحمه الله هذا المساء .
رحم الله شيخنا رحمة واسعة وبرد مضجعه وأدخله الجنان ، ورزق أهله ومحبيه الصبر والسلوان، وإن العين لتدمع وإن القلب ليحزن ولا نقول إلا ما يرضي ربنا.
وهذه ترجمة موجزة للشيخ رحمه الله تعريفا به وأداء لبعض حقه علينا.
هو الشيخ الدكتور محمد بن محمد بن عمر الدرعاوي، المولود في مدينة رباط الفتح سنة 1367، حصل على شهادة الباكالوريا سنة1386 وعمل مدرسا للغة العربية بثانوية الرازي بعين الشق الدار البيضاء خمس سنين، ثم التحق بكلية الدعوة وأصول الدين بالجامعة الاسلامية بطيبة الطيبة ، وحصل على الاجازة سنة 1397، وكان المشرف على بحثه الأستاذ علي بن عبد الرحمن الحذيفي تحت إشراف فضيلة العلامة حماد بن محمد الأنصاري، وناقشه العلامة عبد الله بن محمد الغنيمان.
اشتغل مدرسا بثانوية التعليم الأصيل بمدينة مكناس من 1398 إلى 1403، ثم مدرسا بكلية الآداب بمدينة مكناس سنة 1404، وحصل على دبلوم الدراسات العليا سنة 1409 في موضوع ” عقيدة الإمام ابن خزيمة ومنهجه في التصنيف العقدي” من جامعة الحسن الثاني كلية الآداب بالدار البيضاء، ثم على شهادة دكتوراه الدولة في موضوع” عقيدة أئمة كبار المالكية خلال القرنين الرابع والخامس الهجريين” من جامعة مولاي إسماعيل العلوي كلية الآداب بمكناس سنة 1416.
تتلمذ على ثلة من العلماء الأخيار داخل المغرب وخارجه.
فمن المغرب:
العلامة محمد تقي الدين الهلالي
العلامة الحسن بن عبد الرحمن النتيفي.
العلامة القاضي الزبير الحسني
العلامة الرحالي الفاروقي
العلامة محمد خليل الورزازي
وغيرهم كثير.
وأما شيوخه بطيبة الطيبة فكثر على رأسهم:
العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز
العلامة حماد بن محمد الأنصاري
العلامة محمد ناصر الدين الألباني
العلامة عبد المحسن بن حمد العباد
وغيرهم من علماء الحجاز.
وأما تلامذة الشيخ فهم كثر ولله الحمد سواء ممن درس عليه بالتعليم الأصيل أو الجامعي أو الدروس الخاصة بمدينة الرباط، على رأسهم:
شيخنا العلامة الدكتور زين العابدين بلا فريج
والشيخ الدكتور رشيد نافع الداعية بدولة هولندا
والشيخ محمد بوقدير الداعية بدولة فرنسا
عرف عن الشيخ رحمه الله صدعه بالحق لا يعرف المداهنة أو التلون، بل ثبات على المبدأ مهما كانت العواقب، وقاف عند نصوص الوحي ، معظما لقدر السلف وللعقيدة السلفية، مع تمتعه بذاكرة قوية رغم كبر سنه فيستحضر الحوادث بتواريخها والشخصيات بأسمائها وأنسابها، سريع الدمعة عند ذكر المواقف المؤثرة .هذا ما شاهدته منه خلال رحلاتي معه للدعوة إلى الله تعالى بدول أوربا (هولندا و إيطاليا وفرنسا)
كان بمثابة الوالد ناصحا وموجها ومثبتا ومشجعا، جزاه الله عني خير الجزاء.
رحمك الله يا أبا سعد، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

آخر اﻷخبار
14 تعليق
  1. اللهم اغفر لشيخنا وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبَرَد، ونَقِّهِ من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وقِهِ فتنة القبر وعذاب النار

  2. اللهم ارحم شيخنا واغفر له وارحمه واعف عنه ونقه من اﻵثام كما ينقى الثوب اﻷبيض من الدنس
    فقدرسنا على يديه مادة العقائد واﻷديان بكلية اﻵداب مكناس في الثمانينات وكان شيخا فاضلا لايخاف في الله لومة لائم وكان يحب طلبته وينصحهم نصائح الاب ﻷبنائه . وكانت سيارته ميرسديس 240 هي سيارة كل محتاج اليها وخاصة الطلبة في طريقهم الى الكلية وكان مشرفا لي على بحث اﻹجازة رحمه الله رحمة واسعة والهم ذويه ومعارفه الصبر انا لله وانا اليه راجعون

  3. رحمه الله و أسكنه جنان الفردوس و جزاه عن المسلمين خيرا كثيرا.
    نقول لأهله أجاركم الله في مصيبتكم و أخلفكم خيرا منها.

  4. انا لله و انا اليه راجعون
    شخصيا اتفاجئء باسماء علماء لم اكن اعرفهم
    هلا تكرمتم باخبارنا باسماء هؤلاء العلماء و مكان تواجادهم لننهل العلوم من عندهم خصوصا اني متنقل بين الرباط و مكناس
    بارك الله فيكم

  5. إنا لله وإنا إليه راجعون. إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن . اللهم ارزق اهله الصبر و السلوان . نسال العلي القدير ان يغفر له و يشمله برحمته الواسعة انه جل وعلا هو الغفور الرحيم

  6. رحم الله الشيخ رحمة واسعة وإنه لمن العيب والشنار ألا نعرف علماء هذا البلد إلا بعد أن يصيروا تحت الثرى وإني أزعم أن تلامذة هؤلاء العلماء يتحملون قدرا من المسؤولية إذ يمكنهم تخصيص صفحات في هذا العالم الأزرق تعرف بمشايخهم ومصنفاتهم وبث دروسهم وفتح باب المراسلة الالكترونية بينهم وبين طلبة العلم لمدارسة ما يشكل عليهم وهذا ينبغي أن يكون وهم بين ظهرانينا أما التعريف بهم بعد أن يقضوا نحبهم والمسارعة في كتابة التراجم والتصدير بشيخنا ودرسنا عند شيخنا وكان يتقن شيخنا فهذا بقدر ما يزيدنا معرفة برجالات العلم يزيدنا حسرة على فقدانهم .

  7. في سنة 2004 بينما كنا في قاعة الامتحانات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمكناس, حينما قدمت أوراق الإجابة نظر إلي فقال فكان ذلك شرفا وتنويها من شيخ جليل وعالم ومربي, أخذت بنصيحته حتى وفقنا الله تعالى لمد الاجيل القادمة بأسرار وأصالة الخط العربي على الرغم من الاكراهات التي وانعدام برام تعلمية لتعميم هذا الفن بين ابناء هذا الوطن الحبيب..فجزاه الله خيرا عناوجعل مثواه الفردوس الاعلى, ورزق أهله وذويه الصبر والسلوان ..امين
    إنا لله وإنا إليه راجعون

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M