وفاة تطوانية بعد إطلاق النار على حراگة من طرف البحرية الملكية

26 سبتمبر 2018 11:23
تقديم المساعدة لـحوالي 300 “حراك” من طرف البحرية الملكية

هوية بريس – أ ف ب

أطلقت البحرية الملكية المغربية النار، على زورق يقل مهاجرين غير قانونيين في البحر المتوسط بعد أن رفض الاستجابة للتحذيرات ما أسفر عن وفاة امرأة وإصابة ثلاثة، بحسب السلطات المحلية.

وأفادت السلطات أن البحرية “اضطرت” لإطلاق النار على الزورق الذي كان يقوده إسباني “رفض الامتثال” بينما كان في “المياه المغربية” قبالة مضيق فنيدق (شمال).

وأكد ممثل للسلطات المحلية إصابة أربعة مهاجرين كانوا على متن الزورق بينهم مغربية توفيت لاحقا متأثرة بجروحها. مضيفا أن “المهاجرين كانوا مختبئين وغير مرئيين”. ولم يصب قائد الزورق الإسباني واعتقل حسب المصدر نفسه. وفتحت السلطات تحقيقا في الحادث.

ومنذ مطلع عام 2018 وصل إلى إسبانيا أكثر من 38 ألف مهاجر غير شرعي بحرا وبرا، وفقاً للمنظمة الدولية للهجرة. وقد أعلنت السلطات المغربية أنها أحبطت 54 ألف محاولة تسلل إلى الاتحاد الأوروبي منذ شهر يناير.

وشملت هذه المحاولات أكثر من سبعة آلاف مغربي حتى نهاية غشت2018، وفقاً للأرقام التي أعلنها الخميس الماضي المتحدث الرسمي باسم الحكومة المغربية.

وقال رئيس مرصد الشمال لحقوق الإنسان محمد بن عيسى الثلاثاء إنه في حين يتوجه “المئات من الشبان المغاربة إلى شواطئ المنطقة محاولين العبور” قامت السلطات المغربية مؤخرا بـ”تعزيز تدابير الرقابة وإقامة الحواجز عند مداخل المدن الساحلية الشمالية”.

ومنذ بداية شتنبر، تبث شبكات التواصل الاجتماعي أشرطة فيديو لشبان مغاربة في طريقهم إلى إسبانيا على متن قوارب مطاطية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M