وفاة رضيعة بورزازات بعد ابتلاع قطعة معدنية تثير الجدل والملف يصل البرلمان

30 مايو 2023 15:02

هوية بريس-متابعة

توجهت البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة، إيمان لماوي، بسؤال كتابي لوزير الصحة، قصد فتح تحقيق حول أسباب وملابسات وفاة الرضيعة إسراء بوتكجضوت بإقليم ورزازات.

وأوردت لماوي في سؤالها الكتابي “اهتز إقليم ورزازات على إثر فاجعة وفاة الرضيعة المسماة قيد حياتها “إسراء بوتكجضوت”، والتي لفظت أنفاسها الأخيرة بعد رحلة طويلة ومضنية ومتعبة بين المستشفيات العمومية، بده بمستشفى سيدي حسابن ياقليم ورزازات، مرورا بمستشفى بوكافر بذات الإقليم ومستشفى محمد السادس بمراكش، وصولا إلى مستشفى 20 غشت بالدار البيضاء، حيث أسلمت الروح إلى بارئها بعد معاناة لأزيد من يومين، بسبب الإهمال الطبي والتماطل في أداء المهام الإدارية وغياب الموارد المادية والبشرية”.

وزادت المتحدثة “وفي التفاصيل، فقد قام أب الضحية بنقل ابنته إلى المستشفى الإقليمي سيدي حساين بإقليم ورزازات بعد ابتلاعها لعملة معدنية. وقد طلب منه العاملون بالمستشفى الانتظار حتى الغد، وبعد إطلاع الطاقم الطبي آنذلك على حالتها، تقرر توجيهها إلى طبيب الحنجرة بمستشفى بوفاكر متعدد التخصصات المتواجد بالمدينة نفسها، إلا أنهم، وبعد انتظار لساعات جد طويلة، لم يتمكنوا من استخراج العملة المعدنية، لتتم إحالة الضحية من جديد على مستشفى محمد السادس بمدينة مراكش. وهناك، خضعت الرضيعة لفحص جديد بالأشعة، وظل الأبوان بقسم المستعجلات رفقة طفلتها طيلة الليل وإلى حدود السابعة صباحا، دون تلقي أي خدمة طبية. وبعد انتظار أزيد من 18 ساعة بمستشفى محمد السادس، طالب العاملون بالمستشفى الأب بالانتظار إلى حدود الغد صباحا بسبب عدم شعور أية قاعة للعمليات، ليقرر الأب رفقة شقيقه نقل ابنته صوب مستشفى 20 غشت بالدار البيضاء”.

وأردفت البرلمانية “وحين وصولهم ليلا، طالبهم مسؤولو المستشفى بالعودة على الساعة التاسعة صباحا لإجراء العملية، وهو ما تحقق فعلا حيث تمكن الأطباء من انتشال القطعة النقدية التي ظلت عالقة بحنجرة الصحية وهي تتنقل من مستشفى لآخر. غير أن الوضعية الصحية للرضيعة تدهورت بشكل كبير بسبب بقاء العملة المعدنية في حلقها لمدة طويلة، مما تسبب في تكون بكتيريا في جهازها التنفسي، وتم إدخالها إلى قسم الإنعاش حيث لفظت أنفاسها الأخيرة”.

وتساءلت لماوي حول التدابير التي تعتزم الوزارة اتخاذها من أجل فتح تحقيق حول أسباب وملابسات وفاة الطفلة “إسراءب وتكجضوت” بإقليم ورزازات.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M