وفاة 762 معتقلا في سجون مصر منذ الانقلاب

24 مايو 2019 09:08
مجلس بوعياش لم يلاحظ خلال زيارته لعدد من المؤسسات السجنية أي أثر للتعذيب في حق "معتقلي الريف"

هوية بريس – متابعات

قالت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا، إن “السجون المصرية تحولت إلى مقاصل إعدام تودي بحياة المحتجزين لديها بحرمانهم من حقهم في تلقي الرعاية الطبية اللازمة، وبتوفير بيئة خصبة لانتشار الأمراض والأوبئة داخل مقار الاحتجاز بسبب انعدام النظافة، وانتشار التلوث والتكدس، وعدم عزل المعتقلين المرضى عن بقية المحتجزين”.

وأضافت -في بيان لها، الجمعة، أن “أعداد القتلى داخل السجون في ازدياد مستمر، حيث بلغ عدد المتوفين والقتلى داخل مقار الاحتجاز نتيجة الإهمال الطبي وسوء أوضاع الاحتجاز وفساد الإدارات والتعذيب، 762 معتقلا منذ أحداث 3 تموز/ يوليو 2013، بينهم 551 شخصا توفوا نتيجة الإهمال الطبي”.

ووفق عربي21 فقد أشارت المنظمة إلى أنه “خلال العام الجاري تم تسجيل وفاة 20 محتجزا، بينهم 15 محتجزا على خلفية قضايا معارضة للسلطات، والبقية متهمون على خلفية قضايا جنائية، حيث قضى 7 أشخاص خلال شهر يناير، وشخصان خلال شهر فبراير، وخمسة خلال شهر مارس، وأربعة خلال شهر أبريل، واثنان حتى الآن في مايو الجاري”.

كما أوضحت أن “الضغوط النفسية التي تمارس على المحتجزين وخاصة المتهمين في قضايا معارضة للسلطات، وسد مسارات الانتصاف القانوني في مواجهتهم والمعاملة المهينة التي يتعرضون لها في مقار الاحتجاز، ذات أثر خطير على المعتقلين.

وطالبت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا “الجهات الدولية المختصة بالضغط على السلطات المصرية لإنهاء مأساة المعتقلين المرضى؛ بتقديم العلاج اللازم لهم والالتزام بالمعايير الدولية الدنيا الخاصة بمقار الاحتجاز ومعاملة المعتقلين”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M