وكالة: ميانمار تهدم مسجدًا عمره أكثر من 100 عام بأراكان

22 يناير 2018 21:37
بعد ضغوط أممية.. ميانمار تهدم مستوطنة بوذية بنيت على أنقاض قرية للروهنغيا

هوية بريس – وكالات

أزالت سلطات ميانمار، الإثنين، مسجدًا تاريخيًا في مدينة منغدو بولاية أراكان (غرب) ضمن حملتها الممنهجة لإزالة الآثار الإسلامية من المنطقة والمستمرة منذ عدة سنوات، حسب وكالة أراكان.

وذكرت الوكالة، أن المسجد الواقع في قرية “دارغه” يعود تاريخه إلى عشرات السنوات، وأن السلطات أزالته بشكل كامل على الرغم من أنه قديم وأعيد ترميمه بالإسمنت والطوب على خلاف المباني في القرية التي غالبا ما تكون من القش وأعواد شجر البامبو.

وقال ناشط روهنغي، أن المسجد بناه جده الثالث، وأشار إلى أن المسجد لا يقل عمره عن 100 سنة، وهو ما يعني أن بناءه كان قبل الاستعمار البريطاني.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من المساجد التاريخية، التي يصل تاريخها في بعض الأحيان لمئات السنوات، أزيلت من قبل السلطات أثناء الحملة العسكرية التي شنتها قوات الجيش والشرطة منذ غشت الماضي.

وأسفرت الجرائم المستمرة بحق الروهنغيا منذ سنوات، عن لجوء نحو 826 ألفًا إلى بنغلادش بينهم 656 ألفًا فروا منذ 25 غشت 2017، وفق الأمم المتحدة.

وبحسب منظمة “أطباء بلا حدود” الدولية، قتل ما لا يقل عن 9 آلاف شخص من أقلية الروهنغيا في إقليم أراكان (راخين)، غربي ميانمار، في الفترة الفاصلة بين 25 غشت و24 سبتمبر الماضيين.

بدورها، وثقت منظمة الأمم المتحدة ارتكاب أفراد الأمن في ميانمار عمليات اغتصاب جماعية واسعة النطاق، وعمليات قتل استهدفت أيضا الرضع والأطفال الصغار؛ علاوة على تورطهم في ممارسات الضرب الوحشي، وحالات الاختفاء.

ووصف محققون أمميون في تقرير لهم تلك الانتهاكات بأنها “بمثابة جرائم ضد الإنسانية”، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M