ويحمان: “صفقة القرن” أو “صفقة ترامب ونتانياهو” دراسة أنجزها ضابط متقاعد بالجيش الصهيوني في 2010

03 فبراير 2020 20:35

هوية بريس – نبيل غزال

قال رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع أن ما لا يعرفه كثير من الناس أن ما يسمى “صفقة القرن” هي في الأصل دراسة أنجزها الضابط السامي في جيش الحرب الصهيوني، الجنرال المتقاعد المدعو “إيغور آيلاند” .

وكشف د.أحمد ويحمان لهوية بريس أن الدراسة أنجزت الضابط في 2010 لفائدة “مركزز ليغين- السادات السلام”، وقال: وننصح قراء هوية بريس للعودة لهذه الدراسة التي نشرت في إحدى المجلات بتفاصيلها منذئذ، مع تغيرات طفيفة لا تمس الجوهر. (وهي متوفرة على الشبكة العنكبوتية).

وأضاف: لماذا ننصح بالعودة إليها؟ لأن فيها من التفاصيل والوقاحة ما يغني من لديه أي وهم في إمكانية إقامة أي صلح أو سلام بأي شكل ومن أي مستوى مع العدو الصهيوني وعن استحالة التقاء أية مصلحة عربية أو إسلامية مع أمريكا .

وصدق الشاعر محمود درويش حين كشف الأمر كله بإحدى قصائده وصرخ: أمريكا هي الطاعون والطاعون أمريكا!

واعتبر ويحمان أن “صفقة ترامب ونتانياهو”، وهذا هو التوصيف الذي اقترحه لنعتها، هي محاولة أخرى لتصفية القضية الفلسطينية بشكل نهائي والإجهاز على ما تبقى من حقوق لشعب فلسطين المحتل والمضطهد داخل الأراضي المحتلة، والمشرد ففي مخيمات اللجوء لدول الجوار وفي الشتات .

وحول إمكانية نجاح الصفقة من فشلها، أعرب ويحمان للسبيل أن قناعته، بوعد الله، وبمنطق التاريخ، أن هذه المحاولة ستفشل، كما فشلت المحاولات العديدة من قبلها . ورب ضارة نافعة.. وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم.

وأضاف “أعتقد أن ما يسمى “صفقة القرن” سترد كيدهم في نحورهم.. وها هي تسقط كل الأقنعة ليتم فرز المؤمنين من المنافقين أولياء أمريكا و”إسرائيل”. وها هي تعيد توحيد الصف الفلسطيني وتنهي أوهام وغباء المراهنة على الأعداء ..

نتصور أن هذه تقليعة أخرى لشخصين قاب قوسين أو أدنى من مزبلة التاريخ، الأول محاصر ومهدد في الكونجرس بالعزل، والثاني مهدد، إذا لم يحصل على أغلبية تمكنه من تشكيل الحكومة، وهي المهمة التي فشل فيها مرتين.. مهدد بالالتحاق بسلفه رئيس الوزراء السابق أولمرت بالسجن بتهمة الفساد ..

صفقة ترامب ونتانياهو مصيرها مصيرهما.. وهما ساقطين لا محالة.. وهي ساقطة معهما وستكون ببداية سقوط من ركب في سفينتها من العملاء الصغار” .

ولله العزة ولرسوله والمومنين. وله الأمر من قبل و من بعد.

تجدر الإشارة إلى أن مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين، والجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني، والمرصد المغربي لمناهضة التطبيع، علاوة على ممثلي الأحزاب السياسية والمركزيات النقابية وهيئات حقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني، ستنظيم يوم الأحد9 فبراير 2020 مسيرة وطنية تعبيرا عن رفض صفقة القرن التي تجهز على كل حقوق الشعب الفلسطيني.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M