يستغرق 8 سنوات.. آخر مستجدات خط أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب

10 أكتوبر 2022 19:52

هوية بريس – وكالات

في ظل الارتباك الحاصل في إمدادات الطاقة حول العالم، يرى عدد من الخبراء في الطاقة ومتابعون للشأن الاقتصادي، أن أنبوب الغاز الذي يتوقع أن يربط بين نيجيريا والمغرب، سيكون له أثر كبير على اقتصاد القارة الإفريقية، سيما الدول الواقعة غربي القارة.



وعلاقة بالمشروع، كشف مسؤول نيجيري، التكلفة المالية التي يحتجها تنفيذ خط أنابيب الغاز نيجيريا-المغرب، على الواقع، معتبرا أنه سيكلف ما بين 20 و25 مليار دولار.

وأوضح ميلي كياري، الرئيس التنفيذي لشركة البترول النيجيرية، في مقابلة مع وكالة “بلومبرغ” في أبوجا، عاصمة نيجيريا، أن قرارا استثماريا بشأن مشروع خط أنابيب غاز من نيجيريا إلى المغرب يمكن أن يمد أوروبا بالوقود، سيتم اتخاذه العام المقبل.

وأضاف المسؤول النيجيري أن المناقشات بشأن تمويل المشروع مازالت جارية، دون الكشف عن المؤسسات المهتمة بتمويل الخط الذي يبلغ طوله 5600 كيلومتر، وينقل الغاز الطبيعي إلى 11 دولة على الساحل الأفريقي وصولا إلى المغرب، قبل أن يصل إلى إسبانيا وإيطاليا.

وتقدر التكلفة الاستثمارية للمشروع بين 20 و25 مليار دولار في مرحلة التشييد، بحسب المسؤول النيجيري، الذي يتوقع بناء المرحلة الأولى منه خلال ثلاث سنوات والمراحل الأخرى خلال 5 سنوات.

تجدر الإشارة إلى أن المغرب ونيجيريا أعلنا عن هذا المشروع الضخم سنة 2016 لربط آبار الغاز الطبيعي في نيجيريا بالمغرب عبر دول عدة. وفي سنة 2018، دخل المشروع مرحلة جديدة بتوقيع اتفاقيات للتعاون الثنائي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M