“يمينية متطرفة” تؤدي اليمين الدستورية رئيسة للوزراء بإيطاليا

22 أكتوبر 2022 18:42
إيطاليا ترفض استقبال اللاجئين العائدين من البلدان الأوروبية الأخرى

هوية بريس – وكالات

أدت جورجيا ميلوني، السبت، اليمين الدستورية رئيسة لوزراء إيطاليا لتكون أول يمينية متطرفة تترأس حكومة البلاد منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

وأدت ميلوني (45 عاما) اليمين أمام الرئيس الإيطالي، سيرجيو ماتاريلا، في مبنى القصر الرئاسي، لتكون أول امرأة تتولى هذا المنصب في البلاد.

وتعهدت ميلوني بأن تكون مخلصة للجمهورية الإيطالية وأن تعمل “من أجل مصالح الأمة حصرا”.

ووقعت ميلوني على التعهد ووقع عليه أيضًا الرئيس ماتاريلا، الذي يعمل، بصفته رئيسًا للدولة، كضامن للدستور الذي تمت صياغته في السنوات التي أعقبت نهاية الحرب مباشرة، والتي شهدت زوال الديكتاتور الفاشي بينيتو موسوليني.

كما أدى اليمين الدستورية 24 وزيرا في حكومة ميلوني، 5 منهم من التكنوقراط، لا يمثلون أي حزب.

وسيقود حزبها “أخوة إيطاليا”، الذي شاركت في تأسيسه عام 2021، البلاد ضمن ائتلاف مع حزب الرابطة اليميني بقيادة ماتيو سالفيني، وحزب فورزا إيطاليا برئاسة رئيس الوزراء السابق سيلفيو برلسكوني اللذين فقد حزبيهما الشعبية بين الناخبين في السنوات الأخيرة.

يشار إلى أن ميلوني مسيحية محافظة معادية لحقوق المثليين، ولديها موقف مؤيد لحلف شمال الأطلسي “ناتو”، ولدعم أوكرانيا ضد روسيا.

ومن أبرز الشخصيات المتحالفة مع ميلوني، رئيس الوزراء السابق سيلفيو برلسكوني، وزعيم حزب الرابطة اليميني مايتو سالفيني، المعروف عنهما إعجابهما بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ولم تدل ميلوني بأي تعليقات عامة في الساعات الأولى لها في المنصب. ومن المتوقع أن تحدد أولوياتها عندما تحشد الدعم في البرلمان قبل التصويت على الثقة، الذي تجريه عادة الحكومات الجديدة، الأسبوع المقبل.

وقد تشير نتائج التصويتات إلى وجود تصدعات داخل الائتلاف الثلاثي الأحزاب إذا لم يحتشد خلفها أي من نواب برلسكوني أو سالفيني الساخطين ربما بسبب عدم حصولهم على الوزارات التي يريدونها لأحزابهم، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M