مؤشر الازدهار 2013: المغرب في صدارة دول منطقة شمال إفريقيا والثالث قاريا

04 أكتوبر 2013 10:47

هوية بريس – و م ع

الجمعة 04 أكتوبر 2013م

 كشف مؤشر (معهد ليغاتوم) البريطاني للازدهار برسم سنة 2013، عن احتلال المغرب صدارة دول شمال إفريقيا على مستوى الازدهار والتقدم الاجتماعي.

وحسب المعهد البريطاني، فقد اعتمد مؤشر الازدهار على مستوى القارة الإفريقية، والذي صدر أمس الخميس بلندن، على مجموعة من المعايير تتعلق بالأداء الاقتصادي والحكامة وإنشاء المقاولات وفرص الاستثمار والتعليم ومحاربة الرشوة والصحة والحريات الفردية والأمن والسلامة والرأسمال الاجتماعي.

وبحسب التقرير الصادر عن (معهد ليغاتوم)، وهو مركز للدراسات مقره في لندن، فقد احتلت تونس المرتبة الثانية على صعيد مؤشر الازدهار والتنمية البشرية لدول شمال إفريقيا، متبوعة بالجزائر ومصر.

وعلى المستوى القاري، احتل المغرب المرتبة الثالثة في مؤشر ليغاتوم الذي شمل 38 دولة افريقية، خلف كل من بوتسوانا التي احتلت المرتبة الأولى وجنوب إفريقيا الثانية.

وشملت قائمة الدول العشرة الأولى في المؤشر، احتلال تونس للمرتبة الرابعة إفريقيا، متبوعة بناميبيا والجزائر وغانا والسينغال ورواندا وزامبيا، فيما جاءت مصر في المرتبة الحادية عشر والنيجر (الرتبة 12)، ومالي (13)، ونيجريا (24)، وموريتانيا (الرتبة 26)، والسودان (29).

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M