مجلة «جون أفريك» تبرز تطور الاقتصاد التضامني بالمغرب

03 أغسطس 2015 11:47

هوية بريس –  متابعة

الإثنين03 غشت 2015

سلطت المجلة الأسبوعية الفرنسية “جون أفريك” في إصدارها الأخير، الضوء على موضوع تطور ونمو الاقتصاد التضامني بالمغرب، وهو ما يترجمه بالخصوص النمو المتزايد للمنتجات المحلية.

 وأبرزت المجلة الفرنسية، في ملف مخصص للتنمية المحلية والجهوية بالمغرب، أن المنتوجات المحلية باتت تشكل موضوع استراتيجية وطنية في مجال التوزيع، مكنت عددا من المنتوجات المحلية من اكتساب سمعة عالمية.

وأوضحت المجلة، حسب ما ذكرته وكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الاستراتيجية التي تهدف إلى جعل المنتوجات المحلية رافعة حقيقية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالنسبة لمختلف جهات المملكة، “فتحت أسواقا ووجهات عالمية جديدة في وجه منتوجات ظلت إلى وقت قريب تستعمل لأغراض محلية صرفة”.

وأشارت المجلة إلى أن هذه الاستراتيجية التي تشكل جزء مندمجا من مخطط المغرب الأخضر، والتي تروم تثمين ورد الاعتبار للمنتوجات المحلية، بدأت بالفعل تؤتي ثمارها، مؤكدة أن هذه الاستراتيجية مكنت كذلك صغار الفلاحين من التوفر على رؤية واضحة من خلال خلق تعاونيات متخصصة تعطي قيمة مضافة لمنتوجاتهم.

وتابعت المجلة، أنه يوجد بالمغرب أزيد من 200 منتوجا غذائيا محليا غير أنها لا تساهم سوى بـ 1 بالمائة من الناتج الداخلي الخام مقابل 14 بالمائة في فرنسا على سبيل المثال .

 وذكرت “جون أفريك” أن العديد من المنتوجات المحلية المغربية حصلت على علامة الجودة من ضمنها زعفران تالوين وزيت الأركان والتين الشوكي بمنطقة أيت بعمران.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M