طرح أول عقار بالعالم للملاريا

03 أغسطس 2015 16:58

هوية بريس –  متابعة

الإثنين03 غشت 2015

قالت شركة جلاكسو سميثكلاين البريطانية للمستحضرات الدوائية إن أول لقاح في العالم لعلاج الملاريا الذي صدقت عليه الأسبوع الماضي جهات رقابية أوروبية سيطرح تدريجيا في القارة الأفريقية.

 وقال اندرو ويتي الرئيس التنفيذي لشركة جلاكسو سميثكلاين للصحفيين “نعتقد أنه يتعين القيام بطرح مرحلي متعقل للقاح لاسيما ونحن نسعى حثيثا للحصول على مزيد من المعلومات بشأن أفضل طريقة يعمل بها”.

وقال إن الخبراء يحتاجون أيضا إلى إنشاء قاعدة بيانات أكبر بشأن سلامة العقار لأنها المرة الأولى التي يستخدم فيها لقاح في أفريقيا دون وجود سابقة لذلك في دول نامية.

وسيكون هذا العقار -الذي يسمى موسكويركس وتنتجه جلاكسو سميثكلاين بالمشاركة مع مبادرة باث للقاحات الملاريا- أول لقاح بشري من نوعه مرخص ضد هذا المرض الذي تسببه طفيليات والذي قد يحول دون إصابة الملايين بالمرض.

ولا يزال هذا العقار يواجه عقبات يتعين تذليلها قبل طرحه في أفريقيا منها الموافقة عليه من قبل الحكومات ومن جهات تمويل تؤكد مدى فعاليته لأنه لا يوفر سوى وقاية جزئية.

وستتولى منظمة الصحة العالمية الآن تقييم جدوى العقار -الذي مولته جزئيا مؤسسة بيل ومليندا جيتس- فيما وعدت المنظمة بأن تعلن رأيها النهائي قبل نهاية العام الجاري بشأن توقيت استخدامه والأماكن الجغرافية التي يستخدم فيها.

ولن تجني جلاكسو سميثكلاين أي أرباح من اللقاح لأنه سيطرح بسعر تكلفة الإنتاج علاوة على هامش خمسة في المائة سيستخدم في مجال الأبحاث على الملاريا وأمراض المناطق الحرة الأخرى.

وقالت جهات رقابية دوائية أوروبية إن اللقاح آمن وفعال لاستخدامه لدى الأطفال في أفريقيا الذين هم عرضة للإصابة بالمرض الذي ينقله البعوض.

وتصيب الملاريا نحو 200 مليون شخص سنويا وقتلت 584 ألفا عام 2013 معظمهم في منطقة جنوب الصحراء. (روترز) 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M