مسيرات حاشدة لرفض الانقلاب في ذكرى 6 أكتوبر بمصر

06 أكتوبر 2013 13:40

هوية بريس – إبراهيم الوزاني

الأحد 06 أكتوبر 2013م

تعيش مدن مصر اليوم مسيرات عدة مناهضة للانقلاب العسكري، تحت شعار “القاهرة عاصمة الثورة”، وقدقامت قوات الأمن على مداخل ميدان التحرير منذ الصباح بتفتيش جميع الوافدين إلى الميدان، وتفتيش الملابس الداخلية للرجال، ومع ذلك فقد عرف الميدان توافد أعداد هائلة من الرافضين للانقلاب.

وتأتي هذه المسيرات والتظاهرات بعدما دعا إليها تحالف “دعم الشرعية ورفض الانقلاب”، للتظاهر في ميدان التحرير اليوم، ولدعم الشرعية.

كما جاء في بيان اتحاد الحركات الثورية: “إيمانا منا بالحق في الحرية والعيشة الكريمة وحبًّا منا لهذا الوطن الغالي على قلوبنا وأملاً منا في بلد حر لا ينحني لأي إرادة خارجية أو داخلية، بلد لا تفرض عليه الوصاية من مجموعة من العسكر أثبتوا فشلهم الذريع في إدارة البلاد في النواحي الاقتصادية الاجتماعية السياسية.

وذلك غير ما ارتكبوه من مجازر واعتقالات ومداهمات وتكميم للأفواه وملاحقات بحق هذا الشعب الذي ما زال يهتف بالسلمية، وإيمانًا منا بضرورة العودة بمصر إلى أحضان الحكم المدني الذي هو أهم مكتسبات ثوره 25 يناير، وبالتالي ضرورة عودة الشرعية وإنهاء الانقلاب الدموي فقد قرر اتحاد الحركات الثورية المشاركة الواسعة والحشد في فاعلية الزحف إلى التحرير اليوم السادس من أكتوبر”.

هذا وقد كانت السلطات المصرية قد فرضت حصارا على ميدان التحرير منذ أيام، كما وأعلنت عن منع التظاهرات اليوم (6 أكتوبر)، ولكن المتظاهرين توافدوا إليه بكثافة، وللاحتفال أيضا بالذكرى الأربعين لحرب أكتوبر.

كما تقوم السلطات المصرية بفض المظاهرات واستخدام الغازات المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين في القاهرة وفي عدد من المناطق والمدن المصرية التي خرجت ساكنتها بكثافة، في حين أن إعلام الفلول المصري والإعلام الخليجي المساند للانقلاب (العربية نموذجا) يتحدث عن هجومات مسلحة من طرف الإرهابيين (المتظاهرين)، وعن سقوط عدد من القتلى. 

وبخصوص قيمة وحساسية تظاهرات اليوم فقد صرح عدد من السياسيين والمفكرين والعلماء أنها ستكون حاسمة في رفض الانقلاب، خصوصا وأنها تتوافق مع ذكرى 6 أكتوبر وما تحمله من دلالات عميقة عند المصريين.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
16°
19°
الخميس
17°
الجمعة
14°
السبت
15°
أحد

كاريكاتير

كاريكاتير.. لماذا هذا أفضل من هذا الذي يملك الكثير؟!

حديث الصورة

صورة.. تساقط الثلوج على جبال الأطلس (إقليم تارودانت)