فضيحة.. بلدية عمّان جعلت «حيّ بن يقظان» صحابياً للنبي صلى الله عليه وسلم

15 أغسطس 2015 12:18
فضيحة.. بلدية عمّان جعلت «حيّ بن يقظان» صحابياً للنبي صلى الله عليه وسلم

فضيحة.. بلدية عمّان جعلت «حيّ بن يقظان» صحابياً للنبي صلى الله عليه وسلم

هوية بريس – متابعة

السبت 15 غشت 2015

وقعت دائرة التسمية والترقيم بأمانة العاصمة الأردنية عمان في خطأ تاريخي طريف، إذ أطلقت على أحد الشوارع الفرعية، في منطقة العبدلي التي تعدّ من أكثر المناطق ازدحاماً بالمرور في عمان، اسم “شارع حي بن يقظان”، ناسبة الاسم إلى “أحد صحابة” الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم).

ولاقت التسمية، التي تداول صورتها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، سخرية المعلّقين، خصوصاً أنّ “حيّ بن يقظان” هو اسم حكاية وشخصية أسطورية متخيّلة تحكي قصّة شخص يدعى حيّ بن يقظان نشأ في جزيرة وحده، وترمز إلى الإنسان، وعلاقته بالكون والدين. كما تتضمّن الشخصية العديد من القصص والأساطير الفرعية التي أنشأها فلاسفة، واحتوت مضامين فلسفية.

أوّل منشئ لقصّة حي بن يقظان هو الفيلسوف ابن سينا، وفعل ذلك أثناء سجنه، ثم أعاد بناءها شهاب الدين السهروردي، وبعدها كتبها الفيلسوف الأندلسي ابن طفيل، ثم كانت آخر رواية للقصّة من قبل ابن النفيس الذي تنبّه إلى بعض المضامين الأصلية الخاصة بابن سينا. تلك التي لم تكن توافق مذهبه، فأعاد صياغتها لتكون رواية “حي بن يقظان” عن صالح بن كامل.

أشهر مؤلّف من بين هؤلاء الأربعة التصقت القصة باسمه هو ابن طفيل. ولشهرة هذه الرواية الفلسفية فإنّ قصصاً غربية مثل قصّتي “روبنسون كروزو” و”طرزان” قد استوحيت منها.

ومعروف أنّ دائرة التسمية والترقيم في أي بلدية تكون من مهامها الرئيسية تنفيذ سياسة البلدية في تطبيق نظام التسمية والترقيم والتعليمات، فضلا عن إعداد وتنفـيذ مخططات التسمية والترقيم مكتبياً وتنفيذها ميدانياً. علاوة عن تجهيز ومتابعة طباعة الخرائط السـياحية لأي مدينة، والنشرات الإرشادية لمناطقها، وفقا للمفكرة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M