دعوة السبسي لمنع الحجاب بالمدارس تثير جدلا في تونس

30 أغسطس 2015 18:05
د. عمر الشبلي الزيتوني يدعو اجتماع حاشد لأئمة وعلماء تونس وأساتذة الجامعات لإصدار بيان ضد قانون المساواة في الميراث

دعوة السبسي لمنع الحجاب بالمدارس تثير جدلا في تونس

هوية بريس – متابعة

الأحد 30 غشت 2015

فجرت دعوة الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي لحظر ارتداء الحجاب داخل مؤسسات التعليم الابتدائي جدلاً سياسياً، حيث قوبل المقترح بالرفض والاستنكار.

وشمل أبرز القوى السياسية داخل الائتلاف الحاكم والمعارضة والذي اعتبرته مساً بالحقوق الفردية والعامة والقيم المؤسسة للثورة.

وفي حديث لقناة العالم أشارت النائبة عن كتلة النهضة بمجلس نواب الشعب التونسي يمينة الزغلامي قائلة: “لا يمكن اليوم لأي إنسان مهما كان موقعه وكانت سلطته أن يقول بمنع الحجاب في الروضات أو أي مكان آخر.. هذا مس بالحقوق والحرية.”

وإزاء مبررات الرئيس التونسي الذي اعتبر الحجاب انتهاكاً لحرمة الطفولة، وصفت بعض الهيئات الحقوقية المقترح بالتجاوز الخطير عن روح الدستور.

بدورها شددت نقابات التعليم التونسية على ضرورة احترام حرية الضمير واللباس ما لم تخضع للتوظيف السياسي.

وقال الكاتب العام للنقابة الجهوية للتعليم في تونس طايع الهراقي إن “مسألة اللباس إذا لم تؤدلج وأصبحت يافطة لدعوة حزبية أو إيديولوجية فيجب أن تكون مرفوضة في كل المؤسسات وبالأساس في المؤسسات التربوية، دون أن يمس ذلك بالحريات الفردية والشخصية والعامة”.

هذا واستهجن الشارع التونسي المبادرة التي عدها مدخلاً للمس بتقاليد المجتمع المتمسك بثقافته المحافظة والدينية بالرغم من حالة التنوع السلوكي الغالبة عليه، وفقا للمفكرة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
21°
23°
الخميس
21°
الجمعة
20°
السبت
21°
أحد

كاريكاتير

كاريكاتير.. لماذا هذا أفضل من هذا الذي يملك الكثير؟!

حديث الصورة

صورة.. فيضانات السودان