الرئيس التركي: إنسانيتنا غرقت مع اللاجئين في المتوسط

03 سبتمبر 2015 22:08
الرئيس التركي: إنسانيتنا غرقت مع اللاجئين في المتوسط

الرئيس التركي: إنسانيتنا غرقت مع اللاجئين في المتوسط

هوية بريس – متابعة

الخميس 03 شتنبر 2015

عقب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على غرق اللاجئين السوريين في البحر المتوسط خلال محاولاتهم الهجرة إلة أوروبا، قائلًا: “اللاجئين ليسوا وحدهم الغارقين في البحر الأبيض المتوسط، بل إنسانيتنا أيضا”.

وقال “أردوغان” خلال اجتماع مجموعة “بيزنس 20” الخاص بدنيا الأعمال، على هامش ترؤس تركيا لمجموعة العشرين، إن كل لاجئ متروك على أبواب أوروبا ليواجه مصيره، ويُرسل للموت بعد إغراق قاربه أو سفينته، ويلقى معاملة غير إنسانية على الحدود، إنما يعد مثالًا مؤلمًا لهذه الحقيقة، وفقا للمفكرة.

وأضاف: “الدول الأوروبية شريكة في تحمل وزر كل لاجئ يفقد حياته في البحر الأبيض الذي يعد مهدا لأقدم الحضارات في العالم”.

وتابع: “وفاة كل لاجئ تفتح جرحًا عميقا في قلوبنا، لكن لم نسمع أو نرى أدنى مؤشر على الندم وتأنيب الضمير لدى الذين يتركون هؤلاء الناس عرضة للموت في البحر الأبيض وإيجه”.

وعن موضوع جثة الطفل السوري الذي رمته الأمواج إلى السواحل التركية بعد غرقه خلال رحلة الهجرة، قال: “ألن تُحاسب الإنسانية جمعاء عن هذا الطفل ذو الثلاث سنوات الذي لفظه البحر إلى سواحلنا”.

وبحسب إحصائيات الأمم المتحدة تضم تركيا أكبر عدد من اللاجئين السوريين، إذ يصل عددهم فيها إلى 1.8 مليون لاجئ، فيما تستعد لتدفق موجة جديدة من اللاجئين مع تصاعد القتال في المناطق قرب الحدود بين البلدين.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M