7 تطبيقات لا غنى عنها بهاتفك أثناء الحج

07 سبتمبر 2015 17:08
حاج يمني يعفو عن قاتل ابنه على صعيد عرفات

7 تطبيقات لا غنى عنها بهاتفك أثناء الحج

هوية بريس – متابعة

الإثنين 07 شتنبر 2015

مع بداية موسم الحج، وتأدية الملايين من الحجاج المناسك، التي ربما لا يعرفها الكثيرون، تتزايد الحاجة لتطبيقات عبر الهواتف الذكية لتعليم الحجيج تأدية المناسك كاملة وبشكل صحيح.

وفيما يلي قائمة بأفضل تطبيقات الحج على متاجر التطبيقات المختلفة:

أولا: لنظام التشغيل الأشهر “الأندرويد”

1- تطبيق “مناسك الحج والعمرة بطريقة سهلة”

يتضمن تجميع مناسك الحج والعمرة وشرحها خطوة بخطوة، تبدأ من أنواع النسك، المواقيت، المحظورات، طواف العمرة، سعي العمرة، يوم التروية، عرفة، المزدلفة، يوم النحر، طواف الإفاضة، أيام التشريق، ورمي الجمرات بالإضافة إلى طواف الوداع.

2- تطبيق Hajj and Umrah gide

هو أحد التطبيقات النادرة بالإنجليزية عن مناسك الحج والعمرة، من إنتاج وزارة الإعلام السعودية، ويبدأ التطبيق مع غير الناطقين بالعربية من بداية معني الحج وأنواع الحج والفرق بينهم وصولًا لكيفية تأدية الحج بخطوات ميسرة مع الانتباه لاحتمالية أن يكون الحاج حديث الإسلام.

3- تطبيق “فتاوى الحج”

والتطبيق يتناول جزئية غير منتشرة في التطبيقات الأخرى، وهي وجود تجميع لجميع الفتاوي التي صدرت عن دار الإفتاء السعودية حول الحج، والمناسك والممارسات خلال تأدية الحج أو العمرة.

ويجمع فتاوي الحج والعمرة المجمعة في كتب “بن باز، ابن العثيميين، صالح الفوران، عبد الرحمن الجبرين وفتاوي علماء اللجنة الدائمة”.

ثانياً: أشهر تطبيقات الحج لنظام تشغيل iOS

1- تطبيق “المطوف mutawef

هو التطبيق الرسمي للحج برعاية الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي، وهو مستمر منذ 10 سنوات مع تحديثات مستمرة، والتطبيق يشرح خطوات مناسك الحج والعمرة، ولديه قائمة كاملة بأخطاء الحجاج كل عام وكيفية تلافيها، ويعرض خرائط وصورا للشعائر داخل المملكة للوصول إليها في حالة ضلال الطريق.

ويعرض التطبيق مجموعة من الإرشادات للإسعافات الأولية وكيفية التدخل في حالة وقوع حادث طريق أو تدافع، بالإضافة إلى أرقام تهم الحاج كالمستشفيات والوزارات وخدمات أخرى.

2- تطبيق “بوابة الحرمين”

البرنامج رسمي وهو الثاني من الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ويتميز بالبث المباشر من الحرم الشريف، ويعرض عددا من الدروس والخطب والتلاوات القرآنية المختلفة، ويضم التطبيق دليل الحرمين الذي يحتوي على جميع أرقام الهواتف المهمة.

ثالثاً: أفضل تطبيقات الحج والعمرة على متجر “ويندوز فون”

1- تطبيق “الحج عرفة”

هو أشهر تطبيقات الحج على “ويندوز فون” لأنه الأبسط، ويحتوي على معلومات مبسطة حول مناسك الحج، ويوفر معلومات شاملة عن فريضة الحج، أهمها كيفية أداء فريضة الحج بــ قسم “مناسك الحج”، وحكم الفريضة وأنواعها وأركانها وسننها.

2- تطبيق Hajj E-services

هو تطبيق رسمي أطلقته وزارة الحج السعودية العام الماضي، للوصول لجميع خدمات الحج الإلكترونية، ويمكن من خلاله معرفة حالة طلب الحج، شركات الحج المعتمدة، ويجب على المتقدم إدخال رقم جواز السفر أو الهوية لتظهر حالة طلب الحج، كما يمكن البحث عن شركات الحج عن طريق اختيار المدينة أو إدخال اسم الشركة أو الرمز، أو عن طريق تحديد فئات المخيمات أو منخفضة التكلفة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M