حجاج بيت الله الحرام على صعيد عرفات

14 أكتوبر 2013 11:45

هوية بريس – المفكرة

الإثنين 14 أكتوبر 2013م

يتوافد منذ فجر اليوم التاسع من ذي الحجة حجاج بيت الله الحرام إلى صعيد عرفات؛ للوقوف بيوم الحج الأكبر، في مشهد إسلامي يمثل وحدة الأمة الإسلامية، وسط استعدادات أمنية وصحية وتنظيمية، هيأتها الدولة؛ لتمكين الحجاج من أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة، أهمها منع المتسللين من دخول مشعر عرفات عن طريق الرصد الجوي.

ويصلي الحجاج فجر اليوم في منى ثم ينطلقون بعد الشروق إلى صعيد عرفات حيث يصلون الظهر والعصر هناك جمعًا وقصرًا بأذان واحد وإقامتين، ويبقون حتى غروب الشمس، ويجتهدون في الذكر والدعاء حيث يعتبر الوقوف بعرفات هو ركن الحج الأعظم، وبعد غروب الشمس ينفرون من عرفات إلى مزدلفة حيث يصلون المغرب والعشاء جمعًا وقصرًا، ويقضون ليلتهم هناك ويجمعون الجمرات استعدادًا لرميها اعتبارًا من الغد أول أيام العيد.

هذا وكانت الجهات الحكومية المتخصصة في المتابعة والرقابة الميدانية التي جُنِّدت من أجل خدمة حجاج بيت الله الحرام، قد راقبت المرحلة الأولى من تصعيد الحجاج من مكة المكرمة إلى مشعر منى “يوم التروية” بالمشاركة مع الجهات الأمنية والرقابية للمبيت بها آمنين مطمئنين، وتعمل اليوم في المرحلة الثانية من التصعيد إلى مشعر عرفات والإفاضة منها ومن مزدلفة.


وحذَّر قائد الدفاع المدني بمشعر عرفات العميد عبد الرحمن بن حسن الزهراني من مخاطر محاولات الحجاج الصعود إلى جبل الرحمة أثناء وقوفهم بمشعر عرفة، وما قد ينتج عن ذلك من حوادث تساقط الصخور أو الزحام الشديد في المواقع المحيطة بالجبل، الأمر الذي قد يؤدي إلى إصابات نتيجة التدافع في المواقع شديدة الانحدار.

وأكد قائد الدفاع المدني بمشعر عرفات تكثيف وجود فرق ووحدات الدفاع المدني في جميع أرجاء مشعر عرفة؛ لمواجهة الطوارئ التي قد تحدث يوم الحج الأكبر، مع اعتماد خطة متكاملة للتدخل السريع في المواقع التي تمثل خطورة على سلامة الحجيج في محيط جبل الرحمة والشوارع المحيطة بمسجد نمرة التي تشهد كثافة كبيرة في أعداد الحجاج.

إلى ذلك، كثفت الطائرات التابعة للقيادة العامة لطيران الأمن بوزارة الداخلية من طلعاتها الجوية في سماء مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، حيث تقوم الطلعات الجوية بمسح جميع الطرق المؤدية إلى العاصمة المقدسة، ومداخلها الثمانية الرئيسة، ورصد الحالة فوق المشاعر المقدسة؛ لمنع دخول المتسللين.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
28°
24°
السبت
22°
أحد
22°
الإثنين
23°
الثلاثاء

كاريكاتير

كاريكاتير.. ادريس غانا غاي يسدد بضربة قوية

حديث الصورة

128M512M