رأي «تشومسكي» في مرسي وهيكل وتوقعاته بشأن مستقبل مصر

14 أكتوبر 2013 16:23

هوية بريس – المفكرة

الإثنين 14 أكتوبر 2013م

قال الكاتب الأمريكي الشهير “نعوم تشومسكي”: إن كل ما تنبأ به في الشأن المصري أظهرت الأيام الماضية صدقه.

وأوضح “تشومسكي” أثناء محاضرته بجامعة كاليفورنيا -التي درس فيها الرئيس المعزول الدكتور محمد مرسي- أن الخلافات بدأت تظهر بين أجنحة العسكر في السر والعلن، مشيرًا إلى أنه ذكر من قبل أن سقوط الانقلاب لن يبدأ إلا إذا ظهرت هذه الخلافات وطفت، وهذا ما يراه الجميع جليًّا.

وأضاف: “الآن بات واضحًا أن عودة الشرعية هي مسألة وقت، ولكن تدور الخلافات حول كيفية حماية جنرالات الجيش”.

وتابع: “إن البعض اتهمه بأنه يحب مرسي وأنه عميل للإخوان”، وقال: “نعم أحب مرسي؛ لأنه الرئيس المنتخب بإرادة شعبه، ولكنني لست إخوانيًّا ولا مسلمًا”.

وأكد “تشومسكي” أن محمد حسنين هيكل اتصل به متسائلاً: “كيف تنشر أن مرسي سيعود؟ ومن أين جئت بهذه الثقة؟ فأجبته: أنتم عرضتم على الإخوان كل العروض، ورفضوها جميعًا، ولم يبق إلا العرض الأخير، وهو عودة الشرعية المتمثلة في مرسي”.

وتابع الكاتب الأمريكي: “حديثي مع هيكل بأنه كاتب كبير، ولكن لن يذكر التاريخ سوى أنه لوَّث هذا التاريخ في نهاية عمره، وأنه كان سببًا في قتل الآلاف من المتظاهرين السلميين”.

واختتم “تشومسكي” محاضرته بأن “هذه المجازر توقعها وتوقع أشياء كثيرة، وأنه الآن يقول من نفس القاعة: إن مرسي سيعود زعيمًا لمصر، وستعود مصر أقوى مما كانت”.

وشدد على أن “ضحايا رابعة هم ثمن الحرية لشعب تعداده يقترب من 100 مليون نسمة، يأبى إلا أن يعيش بحرية؛ لذلك ثار وقام بثورة طاهرة ستنجح، وحاسبوني على ذلك”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M