مراكش: المؤتمر العربي «كبار السن بين الرعاية الأسرية والمؤسسية»

03 أكتوبر 2015 19:12

 هوية بريس –  متابعة

السبت03 أكتوبر 2015

تترأس وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية بسيمة الحقاوي، بمعية طارق النابلسي، مدير إدارة التنمية والسياسات الاجتماعية بجامعة الدول العربية، صباح يوم الثلاثاء المقبل 6 أكتوبر 2015 بمدينة مراكش، فعاليات الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العربي، الذي تنظمه وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية بتعاون مع جامعة الدول العربية، حول موضوع “كبار السن بين الرعاية الأسرية والمؤسسية”، وذلك على الساعة التاسعة والنصف صباحا بفندق بولمان.

 ويشكل هذا المؤتمر العربي، الذي تمتد أشغاله إلى يوم الخميس 8 أكتوبر، حسب بلاغ المؤتمر، فرصة لتدارس مختلف القضايا التي تهم رعاية وحماية كبار السن في العالم العربي في ظل المتغيرات والتحديات التي يعرفها العالم، وتبادل التجارب العربية لتطوير الرعاية بين المسؤولية المجتمعية والأسرية والمؤسسية، وما تستلزمه من وضع لسياسات وبرامج وخطط لحماية فئة المسنين والعمل على خلق مجتمع عربي يتسع لجميع الاعمار.

وحسب البلاغ ذاته، سيناقش المؤتمر واقع ومشكلات كبار السن بالدول العربية في ضوء المتغيرات الديمغرافية، وكبار السن بين الرعاية الأسرية والمؤسسية في ضوء التحولات الاقتصادية والاجتماعية والقيمية في الوطن العربي، والحماية القانونية لكبار السن واستشراف مستقبلهم الحقوقي في التشريعات العربية، بالإضافة إلى الصحة النفسية لكبار السن بين رعاية الأسرة ومسؤولية الدولة في الوطن العربي، ثم الاتجاهات العلمية الحديثة في رعاية كبار السن في التجارب الدولية.

ويشارك في هذا المؤتمر العربي، إلى جانب ممثلي الدول العربية، ممثلون عن مختلف الفاعلين في المجال، من قطاعات حكومية، ومؤسسات وطنية، وقطاع خاص، ومراكز وجمعيات المجتمع المدني العاملة في مجال حماية الأشخاص المسنين، ومنظمات دولية، وخبراء ومهتمين بالمجال، ووسائل الإعلام.  pjd.ma

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M