قطاع صناعة الطيران في المغرب يراهن على تحقيق نمو بنسبة 17 % أفق 2020

06 أكتوبر 2015 13:52

هوية بريس –  متابعة

الثلاثاء 06 أكتوبر 2015

قال رئيس تجمع صناعات الطيران والفضاء في المغرب، السيد حميد ابن ابراهيم الأندلسي، إن قطاع صناعة الطيران المغربي يراهن على تحقيق معدل نمو سنوي بنسبة 17 في المائة في أفق سنة 2020.

 وهو ما يناهز عمليا ثلاثة أضعاف معدل النمو العالمي. وأوضح الأندلسي في حديث ليومية (ليكونوميست) نشرته في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، أن “معدل النمو، بالنسبة لعام 2015، سيكون 15 في المئة، وحتى لو كان هناك تأخير ظرفي، سيتم تداركه بشكل سريع”.

وشدد على أن طموحه هو جعل المغرب أرض استقبال حقيقية للمقاولات الصغرى والمتوسطة في القطاع، والتي تمثل 70 بالمائة من النسيج الصناعي، مشيرا إلى أن هذا المسعى يضل خيارا أساسيا لتعزيز الاستثمارات في هذا الصنف الصناعي.

وأشار الأندلسي إلى أن هذا القطاع يتوفر على رؤية تمتد لعشرين عاما من حيث الطلبيات المقدمة، مضيفا أن هذا المعطى يمنح المغرب فرصا استراتيجية لتطوير مخطط التسريع الصناعي.

ومن جهة أخرى، قال المسؤول ذاته إن أبرز التحديات المطروحة خلال هذه المرحلة من مخطط تطوير الصناعة الوطنية يتمثل في جذب المصنعين المغاربة، وخاصة في القطاعات المعدنية، والموارد البشرية الشابة، والانفتاح على أسواق جديدة مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة واسبانيا وكندا واليابان.

وأضاف رئيس تجمع صناعات الطيران والفضاء في المغرب أن “الهدف يبقى أيضا هو الانفتاح على مهن جديدة من قبيل الدفاع -الأمن والطيران وتكنولوجيا المواد المركبة والهندسة”.

وعلى صعيد آخر، أعلن المسؤول ذاته، أن المناقشات جارية مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني لإيجاد أنجع السبل لتدارك العجز المسجل على مستوى “التدبير الوسط”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
13°
16°
أحد
16°
الإثنين
15°
الثلاثاء
17°
الأربعاء

حديث الصورة

صورة.. العثور على دلفين ميت بشط بحر مدينة سلا

كاريكاتير

كاريكاتير.. بعد أن جردوها من احتشامها وحيائها