مستشار أوباما: الوضع في مصر كارثي فإما عودة ما تم عزله كاملاً وإما لا خروج آمن لأحد

19 أكتوبر 2013 10:49

هوية بريس – متابعة

السبت 19 أكتوبر 2013م

قال مستشار أوباما للأمن القومي “توم دونيلون” إن الوضع في مصر كارثي وسيقود المنطقة إلى الجحيم وقادة الجيش يعيدون مصر إلى العصور الوسطى؛ الشعب المصري سيقود العالم الإسلامي لزيادة كراهية أمريكا بالعالم وهذا سيولد جيلا يقاتلنا فقط، حسب ما أورده موقع أنباء اليوم المصري.

وأضاف: الشعب سيعيد مرسي للحكم أو يحطم مصر فمن الأفضل إعادته كي لا تتحطم هيبة أمريكا في المنطقة، لا خروج آمن لأحد في مصر إما إعادة ما تم عزله كاملاً أو الاستمرار بهذا الوضع الذي سيهدد بقاء “إسرائيل”.

 كما عملنا كل جهدنا من أجل أن يقبل الإسلاميون بحل وسط فكانوا دوماً يرددون الحديث للشعب وليس لنا.

 وقال أيضا أخطأ مرسي حينما أراد أن يستقل بمصر عن المظلة الأمريكية مما أغضب الساسة الأمريكان.

وبقاء مصر بهذا الوضع يعتبر تهديداً عالي الدرجة تجاه مصالحنا، وهذا يعني أن أمننا القومي في خطر شديد.

وتابع بقوله : كما أن جنرالات الجيش تحرج أمريكا في ازدياد عمليات انتهاك حقوق الإنسان في مصر، فليعلم المتورط في شنق المواطن الأمريكي أن عدالة أمريكا ستقدمه للمحاكمة هو ومن شارك معه.

ولم يفي الفريق السيسي بأي التزام تعهد به دولياً وإقليمياً وفض الاعتصام أحرج أمريكا وداعمي السيسي.

وقال “دينليون” إننا فشلنا مع تعاملنا مع مرسي لأنه يرى نفسه نداً لأمريكا وليس أانه دولة تأخذ مساعدات منا فأربكنا ذلك، ولا يمكن أن نتنبأ بما سيفعله الشعب المصري ودوماً يحسم الأمور هو فقط.

وعقب “دينليون” إننا لا نستطيع دعم مصر اقتصادياً الآن لأننا لسنا متأكدين من نجاح خارطة الطريق أو حتى بقاء من وضعها، خارطة الطريق الذي أعلنها السيسي تمت بالتنسيق معنا المباشر ونجحنا في وضعها بما يخدم مصالحنا والمنطقة.

وعن رأيه بالبابا تواضروس قال إن البابا تواضروس كان له دوراً نشكره عليه لأنه ساعدنا إزالة الخطر مرسي وإعادة مصر للبيت الأمريكي، والبابا تواضروس وأمام الأزهر متعقلين ولا يكنان العداء لنا ولحلفائنا بما فيها “إسرائيل”.

 كما أنهما يريان أن التعايش مع “إسرائيل” حق مع حفظ حرية العبادات لكل الأديان.

 والحل من وجة نظري أن يطبق نظام الإشراف الدولي ( الوصاية) حتى يتم انتخاب مؤسسات الدولة بما فيها رئيس الجمهورية وحزب النور يمثل الوجه الحقيقي للإسلام المعتدل.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M