جائزة «حرية التعبير» لصحافيي الجزيرة الثلاثة الذين اعتقلوا بمصر

07 أكتوبر 2015 19:41
جائزة «حرية التعبير» لصحافيي الجزيرة الثلاثة الذين اعتقلوا بمصر

جائزة «حرية التعبير» لصحافيي الجزيرة الثلاثة الذين اعتقلوا بمصر

هوية بريس – متابعة

الأربعاء 07 أكتوبر 2015

منحت الجمعية الدولية لنوادي الصحافة، صحافيي شبكة الجزيرة الثلاثة الذين كانوا مسجونين في مصر جائزة حرية التعبير، في وارسو، وتسلم الجائزة الأسترالي بيتر غريست بالأصالة عن نفسه ونيابة عن زميليه الكندي محمد فهمي والمصري باهر محمد، وذلك خلال احتفال أقيم في العاصمة البولندية.

وأشاد بيتر غريست بإطلاق السلطات المصرية سراح زميليه وآخرين أيضا، وقال أن “إطلاق سراح مئة سجين بمن فيهم فهمي وباهر، أقدم الرئيس (المصري عبد الفتاح) السيسي على خطوة مهمة جدا: الاعتراف بضرورة العودة عن بعض الظلم الذي ارتكبه خلال أعوام”.

وكان الصحافي الكندي في قناة الجزيرة محمد فهمي الذي عفا عنه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في نهاية سبتمبر، أعلن أنه غادر الثلاثاء مصر حيث كان يقضي عقوبة بالسجن بتهمة دعم جماعة الإخوان المسلمين.

وقال فهمي في تغريدة على حسابه على موقع تويتر أرفقها بصورة له وهو في مطار القاهرة، إن السفير الكندي في مصر تروي لولاشنيك رافقه إلى بوابة المغادرة، وأضاف في تغريدته “نهاية عظيمة لمعركتنا من أجل الحرية!”.

وكان السيسي أصدر في 23 سبتمبر عفوا عن مئة من الشباب بينهم صحافيي الجزيرة محمد فهمي وباهر محمد و16 ناشطة من المدافعات عن الديموقراطية.

وفي 30 غشت الماضي، قضت محكمة جنايات القاهرة بسجن غريست غيابيا ثلاث سنوات وبالعقوبة نفسها لمحمد فهمي وباهر محمد اللذين تم حبسهما فور صدور الحكم.

وكانت هذه ثاني محاكمة لهم، إذ ألغت محكمة النقض المصرية حكما أول صدر في يونيو 2014 وقضى بالسجن سبع سنوات لمحمد فهمي وبيتر غريست وعشر سنوات لباهر محمد، وفقا للمفكرة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M