بنكيران: الأغلبية الحكومية استطاعت تجاوز المشاكل التي واجهتها مؤخرا

30 أكتوبر 2015 17:33
بنكيران: الأغلبية الحكومية استطاعت تجاوز المشاكل التي واجهتها مؤخرا

بنكيران: الأغلبية الحكومية استطاعت تجاوز المشاكل التي واجهتها مؤخرا

هوية بريس – متابعة

الجمعة 30 أكتوبر 2015

أكد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أن الأغلبية الحكومية استطاعت تجاوز المشاكل التي واجهتها في الفترة الأخيرة، خاصة تلك المتعلقة بطبيعة التحالفات خلال الاستحقاقات الانتخابية.

وأوضح بن كيران، الذي استضافته قناة (ميدي 1 تي في) ضمن برنامج خاص مساء أمس الخميس، أن الفريق الحكومي كان يعيش في “وفاق وانسجام “، إلا أن مسألة التحالفات خلال الاستحقاقات الانتخابية الأخيرة طرحت بعض المشاكل “تم تجاوزها “.

كما أن النقاش الذي أثير حول المادة 30 من مشروع قانون المالية لسنة 2016، يضيف السيد بن كيران، تم حسمه و”الملف أغلق نهائيا”.

وتنص هذه المادة أساسا على أن يكون وزير الفلاحة والصيد البحري هو الآمر بالصرف لصندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية، الذي رصد له غلاف مالي بقيمة 55 مليار درهم على مدى خمس سنوات (2016-2020).

إكمال الحكومة لولايتها يخدم مصلحة البلاد

وبعدما سجل أن بعض الاختلافات التي تطرح في الأغلبية الحكومية لا تختلف عن تلك التي تعرفها ” الأسرة الواحدة”، تساءل رئيس الحكومة عما إذا كان من مصلحة المغرب، وهو على بعد 11 شهرا من الانتخابات التشريعية على أبعد تقدير أن تستمر هذه الحكومة وتكمل ولايتها بطريقة عادية أم لا ؟. وقال في هذا الصدد “إن إكمال الحكومة لولايتها يخدم مصلحة البلاد واستقرارها وصورتها في العالم”، معربا عن أمله في أن لا يقع ما يحول دون ذلك.

وفي الملف الاقتصادي، أبرز بن كيران أهمية الجهود التي بذلتها الحكومة والتي مكنت من تحقيق عدة إنجازات منها تقليص عجز الميزانية من 7,7 في المائة من الناتج الداخلي الخام عندما تحملت الحكومة الحالية المسؤولية إلى 4,3 في المائة هذه السنة، مع توقع تراجعه إلى 3,5 في المائة سنة 2016.

وفي إطار إصلاح صندوق المقاصة، أشار رئيس الحكومة إلى تقليص الغلاف المالي المخصص لهذا الصندوق إلى 15,5 مليار درهم، كما نص على ذلك مشروع قانون المالية لسنة 2016.

رفع الدعم عن المحروقات

وبعدما أبرز أهمية النتائج التي تحققت بسبب رفع الدعم عن المحروقات، قال السيد بن كيران إن مادة السكر سيطاله نفس الإجراء بشكل تدريجي، مما سيوفر مبلغ ملياري درهم سيوجه نصفه لقطاع الصحة والنصف الآخر لصندوق التماسك الاجتماعي.

وبخصوص إصلاح نظام التقاعد، أكد رئيس الحكومة أنه رغم بعض الإجراءات “المؤلمة” التي يتطلبها الإصلاح، إلا أنه “لا بديل” عن ذلك لتفادي الوقوع في أزمة، موضحا في هذا الصدد أن الأمور تسير في اتجاه تحديد سن التقاعد في 63 سنة.

وبالنسبة للخدمة الصحية الوطنية الإجبارية، سجل السيد بن كيران أن الأمر يتعلق بمسودة مشروع قانون مطروحة للنقاش بين مختلف الأطراف المعنية للتوافق حولها قبل اعتمادها، متسائلا في هذا الإطار عن مبررات استمرار الإضراب ما دام باب الحوار حول هذه المسألة مفتوح ولم يتم الحسم فيها إلى حد الآن، حسب “لاماب”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M