«بداز بافراس» بورق اللفت

25 أكتوبر 2013 23:57
أكلة بداز باقراس

أكلة بداز باقراس

هوية بريس – إعداد عائشة محمد

الجمعة 25 أكتوبر 2013م

“بداز” أكلة معروفة في المناطق الجبلية بالمغرب خاصة وبباقي الجهات عامة وكل منطقة وطريقة تحضيرها يبقى الأساس هو دقيق الذرة والذي له منافع كثيرة منها:

ü غني بالطاقة، ففي 100 غرام منه حوالى 360 سعرة حرارية.

ü يحتوي على كمية قليلة من المواد البروتينية لا تتعدى في أحسن الأحوال 400 ملغ.

 

ü يحتوي على نسبة قليلة نسبياً من المواد الدهنية، ففي 100 غرام من طحين الذرة هناك 3,75 غرام من الدهنيات، وتتميز هذه بغلبة الأحماض الدهنية غير المشبعة على زميلتها المشبعة، والأولى تنفع في خفض مستوى الكوليسترول السيء ورفع مستوى الكوليسترول الجيد في الدم، وبالتالي فهي تساهم في الوقاية من الأمراض القلبية الوعائية التي تعتبر من أهم الأسباب المؤدية الى الوفاة. أما في ما يتعلق بالكوليسترول فلا وجود له في طحين الذرة.

ü غني بالمواد السكرية، فكل 100 غرام تعطي 77 غراماً، وهي كمية عالية إذا عرفنا أن كل غرام يولّد 4 سعرات حرارية، من هنا على البدناء والسكريين وأصحاب انظمة تخسيس الوزن أن يحسبوا حسابهم عند تناول الوجبات التي تحتوي على طحين الذرة.

ü وكذلك يحتوي على مجموعة من المعادن على رأسها البوتاسيوم، ثم الفوسفور، والمغنيزيوم، والحديد، والصوديوم، والزنك، والمنغنيز، والسيلينيوم.

ü ومن جهة الفيتامينات يوجد في طحين الذرة زمرة منها من أهمها بيتا-كاروتين، وفيتامينات المجموعة بـ(ب1، ب2، ب3، ب5، ب6، ب9، ب12). والفيتامين بـ9 المهم جداً خصوصاً للنساء الحوامل، ففي حال عدم نيل الحامل ما يكفيها منه فإن جنينها يتعرض لجملة من التشوهات الخلقية مثل تشوهات القناة العصبية، وعدم اكتمال نمو الفقرات القطنية، ونقص في نمو المخ؛ وفي المقابل لا أثر للفيتامين سي.

ü خبز الذرة يصلح كبديل للأشخاص الذين يعانون من الحساسية حيال مادة الغلوتين الموجودة في القمح.

وبعد استعراض لمنافع الذرة نشرع في كيفية تحضير “بداز” بدقيق الذرة.

 

الوصفة يمكن صنعها أيضا بالخضر مثل الكسكس؛ بدل الأوراق نضع الخضر.

مقادير بداز:

1 كلغ من دقيق الذرة.

*  250 غرام من سميد الذرة.

مقادير المرق نحتاج إلى:

ü ربطة أو ربطتين من أوراق اللفت ويستحسن أن تكون الأوراق خضراء حيث نقوم بغسلها وتقطيعها إلى قطع كبيرة.

ü ملح.

ü القليل من زيت الزيتون.

*  50 غرام من الزبدة.

ü  لتر ونصف من الماء.

الطريقة:

في قدر نضع لتر ونصف من الماء حتى يصل لدرجة الغليان نضيف الأوراق والملح والزيت وندع الكل يطهى ومن حين لآخر ننظر هل يحتاج القدر إلى الماء.

 تم ننتقل الى كيفية تحضير “بداز” في قصعة نأخذ دقيق الذرة ونضيف له سميد الذرة ونرشه بقليل من الماء وزيت المائدة حتى تتكون كويرات صغيرة نأخذ الخليط ونغربله في غربال عيونه كبيرة “بوصيار” وبعدها نأخذ الخليط ونضعه في كسكاس ليتبخر فوق القدر لمدة نصف ساعة تم بعد مرور النصف ساعة نزيل “بداز” ونضعه في القصعة ونرشه بقليل من الماء به ملح وزيت الزيتون ونتركه قليلا ليتشرب الماء ونعيده إلى الكسكاس ليتبخر مرة ثانية لمدة ربع ساعة.

وفي هذه الأثناء نزيل القدر من النار ونضيف له 50غرام من الزبدة ونقوم بدعكه جيدا حتى نحصل على خليط متجانس.

في الأخير نضع “بداز” في طبق التقديم ونسقيه بالمرق ونقدمه ساخنا مصحوبا باللبن؛ وبالصحة والراحة..

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M