بن كيران في قناة المجد الفضائية: الإسلام نهى عن الصراع على السلطة

31 أكتوبر 2013 11:35

هوية بريس – البيان

الخميس 31 أكتوبر 2013م

حذر عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة المغربية، الشعب الخليجي من التصرف بما يمكن أن يرجع الوطن إلى الخلف، داعيا إلى التعامل بطريقة تدفع الإصلاح إلى الأمام ولا ترجع الأمة والمسلمين إلى الخلف.

وقال ابن كيران، في مقابلة تلفزيونية مع قناة المجد الفضائية ليلة أول أمس الإثنين، “شعوبنا في حاجة إلى أن تسائل نفسها ولا يكفي مساءلة الآخرين وتنتقدهم، والمسلم ينبغي أن يحمد الله دائما على ما يسر الله له من أمن واستقرار”.

من جهة أخرى، أكد أن حزب العدالة والتنمية الذي يقوده، لن ينخرط في صراع على السلطة أبدا، على اعتبار نهي الدين الإسلامي عن الصراع عليها، وقال ابن كيران ، “إن الصراع حول السلطة منهي عنه في الإسلام”.

وأوضح ابن كيران في جواب له عن سؤال مقدم برنامج “ساعة حوار” حول وصوله للحكومة، “أن البعض يتصور أن الواجب هو الصراع حول السلطة وهذا أمر فهمناه مبكرا وهو منهي عنه في شرعنا، وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث أمر الصحابة  بأن لا ينازعوا الأمر أهله”.

وتابع قائلا؛ “الحكومة والمشاركة السياسية ليس حقا يعطى للبعض دون غيره لتصارع من أجله”، مشيرا إلى أن بين الوقوع في المنازعة وترك الشأن العام هناك “درجة معقولة فيها نشتغل”، يورد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية.

وحول طبيعة حزب العدالة والتنمية، قال ابن كيران “إن حزبه لا يعتبر نفسه حزبا إسلاميا، بل حزبا سياسيا بمرجعية إسلامية”، وتابع ابن كيران متسائلا؛ “كيف سنتحدث عن أحزاب إسلامية في دولة ينص دستورها على أن الإسلام هو الدين الرسمي لها؟.

وأضاف الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، “أن حزبه مغربي أصيل مستقل النشأة والمسار والاجتهادات ولا علاقة له على الإطلاق بأي جهة خارجية في الكون، مشيرا إلى أن هذه الخصوصية “لا تنفي وجود علاقات طيبة لحزبه مع تنظيمات في مشارق الأرض ومغاربها من المسلمين وغير المسلمين”.

وحول علاقة حزبه بالمؤسسة الملكية، قال ابن كيران، “هذه العلاقة يجسدها شعار «الله الوطن الملك» ومرجعها التاريخ والدستور وهي مبنية على التعاون والاحترام والتقدير، مضيفا “نحن جئنا لنحكم بالتوافق مع الملك والتعاون معه” ثم تابع قائلا “التوافق يصنع المعجزات والمنازعة تخلق المشاكل”. 

وختم رئيس الحكومة المغربية حديثه لقناة المجد برسالة للمواطنين في الخليج، شدد فيها على ضرورة التعامل بطريقة تدفع الإصلاح إلى الأمام ولا ترجع الأمة والمسلمين إلى الخلف، وأكد قائلا؛ “إذا فعلنا ذلك وتكاتفنا فأمامنا أيام جميلة إن شاء الله”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M