أخبار عن مسيرات «جمعة محاكمة إرادة شعب» في مصر

01 نوفمبر 2013 16:40
جمعة محاكمة إرادة شعب

جمعة محاكمة إرادة شعب

هوية بريس – المفكرة

الجمعة 01 نونبر 2013م

انطلقت عقب صلاة الجمعة اليوم عدة مسيرات حاشدة بالقاهرة وعدد من المحافظات المصرية إحياء لفعاليات جمعة “محاكمة إرادة الشعب” التي دعا إليها التحالف الوطني لدعم الشرعية، وإليكم بعض أخبارها:

مسيرات لأهالي شمال القاهرة رفضًا لمحاكمة مرسي

انطلقت 3 مسيرات حاشدة من مساجد شمال القاهرة الكبري: مسجد المنارتين بالزاوية الحمراء، وأبو بكر الصديق بالوايلي، وصهيب الرومي بالشرابية، استجابة لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية لرفض محاكمة الرئيس محمد مرسي.

رفع المتظاهرون اللافتات المطالبة بعودة الشرعية، ومحاسبة قتله شهداء، مرددين الهتافات المناهضة للانقلاب العسكري الدموي، وأغاني الأولتراس الحماسية، وسط تفاعل شعبي من المارة.

ولاقت المسيرات تجاوبا واسعا من الأهالي، حيث خرجوا من محالهم ومنازلهم لإعلان تضامنهم مع مطالب الثوار، وفقا لبوابة الحرية والعدالة.

وأعلن ثوار شمال القاهرة استمرار تظاهرهم السلمي حتى إسقاط الانقلاب العسكري والإفراج عن المعتقلين بسجون الانقلاب، ومحاكمة قادة الانقلاب العسكري.

100  ألف متظاهر بعد التقاء 6 مسيرات بالهرم

التقت مسيرات منطقة الكنيسة مع مسيرات شارع الهرم في مشهد رهيب امتلأ به شارع الهرم عن آخره، دعماً للشرعية، ورفض الانقلاب العسكري، والاعتراض على المحاكمة الهزلية للرئيس الشرعي المنتخب من الشعب.

وتسير المظاهرة التي تجمع مسيرات مساجد مشاري الصباح والكنيسة التوحيد والرحمة والنور الإسلامي في شارع الهرم الرئيسي، وقام المتظاهرون بعمل “حارة” لمرور السيارات، وعدم تعطيل حركة المرور ومصالح الناس، وذلك لاستمرار التأكيد على مشهد السلمية في كل الفعاليات.

ونظم المشاركون في المسيرة عرضاً رائعاً بالدراجات البخارية في مقدمة المظاهرة، رفع المشاركون خلالها شعارات رابعة العدوية وأعلام مصر، وصور د. محمد مرسى الرئيس الشعرى لجمهورية مصر العربية، وفقا لبوابة الحرية والعدالة.

وتقدر الأعداد بما لا يقل عن 100 ألف متظاهر بعد التقاء 6 مسيرات في شارع الهرم.

انطلاق خمس مسيرات من مساجد “6 أكتوبر” ضد الانقلاب

انطلقت خمس مسيرات من عدد من مساجد بـ6 أكتوبر “الحصري وعماد راغب بالحي الرابع ومسجد أبو بكر الصديق ومسجد عبد الله بن داود ومسجد المدنية الجامع”.

ونددت المسيرات بالمجازر التي يرتكبها العسكر، وتركزت الهتافات في تأييد الرئيس محمد مرسي رئيس الجمهورية، والتنديد بالمحاكمة الهزلية المقررة له، وفقا لبوابة الحرية والعدالة.

وتجوب كل مسيرة الشوارع المحيطة به، ومن المقرر أن تلتحم المسيرات الخمس، ليشكلوا مسيرة واحدة ضخمة تجوب شوارع 6 أكتوبر.

وتتبع كل مسيرة عشرات السيارات ليشكلوا مسيرة بالعربات، وتلاقي المسيرات تجاوبا كبيرا من المارة والسكان بالتلويح لهم بإشارا رابعة، أو بالانضمام لصفوف المسيرة.

دمياط تنتفض بـ 4 مظاهرات تنديدًا بالمحاكمة الهزلية لمرسي

شارك الآلاف من أبناء دمياط في ٤ تظاهرات بمناطق ومدن مختلفة بالمحافظة وذلك للتنديد بالمحاكمة الهزلية للرئيس الشرعي المنتخب الدكتور محمد مرسي وللمطالبة بإسقاط الانقلاب العسكري الدموي.

شهدت مدينة دمياط انطلاق تظاهرة عقب صلاة الجمعة من أمام مسجد قباء بميدان الشهابية بوسط المدينة بمشاركة اهالي المحافظة ورفع المشاركون في التظاهرة شعارات ؛رابعة الصفراء وصور الرئيس محمد مرسي مرددين هتافات “يا اللي بتسأل ايه القصة قتلو أخويا وحرقوا الجثة”، “المحاكمة دي هزلية بايخة قوي التمثلية”، “قاتل يا سيسي خاين يا سيسي”.

وفي مدينة دمياط الجديدة خرت تظاهرة كبيرة من أمام المركز الاسلامي الطبي بوسط المدينة وجابت الشوارع الرئيسية بها رافعين صور لشهداء دمياط الجديدة الشهيد أسامة العشري شهيد مجزرة المنصة والشهيد سعد العرابي شهيد مجزرة فض رابعة كما رددوا هتافات مطالبة بالقصاص لدماء الشهداء ومحاكمة قادة الانقلاب بحسب موقع الحرية والعدالة.

وفي قرية الخياطة بمركز دمياط نظمت سلسلة بشرية علي طريق دمياط-عزبة البرج وحتي قرية الجواهرة تنديداً بالانقلاب العسكري والمحاكمة الهزلية للرئيس الشرعي الدكتور محمد مرسي، وشهدت السلسلة نشاطاً مكثفاً لحملة باطل من خلال جمع مئات التوقيعات من المواطنين وتوزيع أوراق الحملة علي المقاهي والمارة كما شارك بالسلسلة المئات من سيدات وفتيات القرية رافعين شعارات رابعة ومرددين الهتافات المناهضة للانقلاب العسكري

كما شهدت قرية طبل مسيرة عقب صلاة الجمعة من المسجد الكبير بالقرية وجابت شوارع القرية وصولا الي طريق دمياط-عزبة البرج لتتحول الي سلسلة بشرية علي جانبي الطريق حمل خلالها المشاركون لافتات تندد بالانقلاب العسكري والمحاكمة الهزلية للرئيس المنتخب وتطالب بعودة الشرعية والقصاص لدماء الشهداء.

تحالف الشرعية: 45 معتقلا بينهم نساء و100 مصاب بفض مسيرة سيدي بشر

أعلن التحالف الوطني لدعم الشرعية أن قوات الشرطة اعتقلت اليوم 45 متظاهرا وأصابت ما يزيد عن 103 خلال فض مسيرة سيدي بشر في الإسكندرية بالقوة.

وذكرت قناة الجزيرة نقلا عن مراسلها بالإسكندرية أن قوات الشرطة اعتقلت 9 سيدات شاركن بالمسيرة، وقامت باحتجازهن في مديرة أمن الإسكندرية.

وبذلك يرتفع عدد الفتيات المعتقلات منذ أمس في الإسكندرية إلى 31، بعد اعتقال 22 أمس خلال وقفة مناهضة للانقلاب.

الأولتراس” يشعل حماس مسيرة “المراغي” بحلوان

انطلقت مسيرة حاشدة من أمام مسجد المراغي بحلوان تضم الآلاف من رافضي الانقلاب العسكري ومؤيدي الشرعية.

وقد أشعل شباب الأولتراس ومجموعة أولتراس بنات المسيرة بهتافات حماسية ضد العسكر، وفقا لبوابة الحرية والعدالة.

انطلاق مسيرات الشرعية من أمام مسجد الشبان المسلمين بالفيوم

انطلقت منذ قليل مسيرة من أمام مسجد الشبان المسلمين بمحافظة الفيوم ضمت الآلاف من مؤيدي الشرعية ورافضي الانقلاب.

ورفع المتظاهرون أعلام وشعارات رابعة العدوية منددين بالانقلاب العسكري ، وفقا لرصد.

مسيرات حاشة لمؤيدي الشرعية بمدينة المنصورة بالدقهلية

نظم مؤيدو الشرعية بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية مسيرة اليوم انطلقت من مسجد سامي الجمل عقب صلاة الجمعة طالبت بإسقاط حكم العسكر.

وبحسب شبكة رصد ،فقد ردد المتظاهرون هتافات “الشعب يريد إسقاط النظام”، “يسقط يسقط حكم العسكر.

عفاريت دمنهور يشعلون مسيرة مناهضة للانقلاب أمام نادي الألعاب

نظمت حركة عفاريت ضد الانقلاب مساء أمس (الخميس) مسيرة أمام نادي ألعاب دمنهور احتشد فيها أنصار الشرعية ومناهضي الانقلاب العسكري من شباب المدينة.

وذكرت شبكة رصد الإخبارية أن الشباب قد أخذوا في الهتاف ضد الانقلابين ومذابحهم والقبضة الأمنية التي تشهدها البلاد واعتقال الشرفاء من أبناء الوطن.

يذكر أن مدينة دمنهور عاصمة محافظة البحيرة كبرى محافظات مصر، يتعذر فيها إقامة التظاهرات بسبب كم فلول النظام من الحزب الوطني السابق وقوة نفوذهم وتسخيرهم لعدد هائل من البلطجية في التصدي لأي تظاهرات تقام في المدينة.

الشرطة تعتقل 16 من معارضي الانقلاب في المنوفية

ألقت قوات الشرطة القبض على 16 من مؤيدي الشرعية بالمنوفية عقب انتهاء مسيرة لهم بمدينة شبين الكوم وتم إيداعهم في إدارة الترحيلات لحين عرضهم على النيابة.

وكانت مدينة شبين الكوم قد شهدت صباح اليوم 3 مسيرات ضمن فعاليات أسبوع ” محاكمة ارادة الشعب.

وفوجئ مؤيدو الشرعية باعتداء من البلطجية والداخلية على مسيرة الحى القبلي بشبين الكوم بقنابل الغاز والحجارة والاسلحة البيضاء.

مسيرة حاشدة لرفض الانقلاب بالإسماعيلية.. وتفاعل كبير من الجماهير

انطلقت مسيرات حاشدة بالإسماعيلية (إحدى مدن قناة السويس) تنديدا بالانقلاب العسكري ومطالبة بعودة الشرعية.

ونشرت الصفحة الرسمية لشبكة رصد الإخبارية على الفيسبوك صورا تظهر حجم المسيرات، ظهر خلالها مؤيدو الشرعية وهم يحملون علامات رابعة الشهيرة وصور للرئيس الشرعي الذي أطاح به الانقلاب العسكري محمد مرسي.

كما ظهر تفاعل الجماهير مع المسيرة حيث ظهر الناس من الشرفات وهم يبادلون المتظاهرين ذات الشعارات رافعين صور الدكتور مرسي.

حلوان تثور على الانقلاب بـ”آلاف” من مؤيدي الشرعية

انطلقت مسيرة تضم الآلاف من رافضي الانقلاب العسكري من أمام مسجد المراغي عقب صلاة الجمعة بحلوان لتجوب شوارع حلوان للحشد في مليونية” محاكمة إرادة الشعب”، وللمطالبة بالقصاص للشهداء والإفراج عن المعتقلين.

وتقدمت المسيرة سيارة نقل محملة بمكبرات الصوت قادت الهتافات المناهضة للفريق عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع، وحكم العسكر، كما أشعل التراس ضد الانقلاب حماس المتظاهرين بإطلاق الشماريخ وترديد الأغاني الثورية، وفقا لرصد.

ورفع المتظاهرون أعلام رابعة العدوية، و أعلام بعض الحركات المشاركة في المسيرة كأحرار حلوان، وألتراس ضد الانقلاب.

إصابة العشرات بقنابل الغاز في مسيرة العجمي

أطلقت قوات الشرطة الغاز المسيل للدموع على المسيرة الحاشدة التى انطلقت عقب صلاة الجمعة من مسجد الحديد والصلب بغرب الإسكندرية؛ ما أسفر عن إصابة العشرات من المتظاهرين السلميين باختناق.

وكانت قوات الشرطة قد وصلت لفض المظاهرة الحاشدة عقب الاعتداء على مسيرة سيدى بشر شرق الإسكندرية منذ قليل.

جدير بالذكر أن ثوار الإسكندرية قد خرجوا بثلاث مسيرات متفرقة في شرق ووسط وغرب المحافظة شهدت احتشاد مئات الآلاف رفضاً للانقلاب العسكري وسجن 22 فتاة مساء أمس والمطالبة بعودة الشرعية.

تظاهرات لمؤيدي الشرعية في بورسعيد بشعارات غير تقليدية

استجابة لنداء تحالف الشرعية، نظم معارضو الانقلاب ببورسعيد وقفة أمام مسجد الحسن بمنطقة الخمسة آلاف عقب صلاة الجمعة وذلك قبيل أيام من محاكمة الرئيس محمد مرسي”.

وبطريقة مختلفة عما هو متبع في التظاهرات من رفع شعارات رابعة أو صور لمرسي، رفع المشاركون في الوقفة زيت التموين الحالي المشابه للزيت الذي كان يصرف في عهد الرئيس المخلوع مبارك، إلى جانب زجاجة زيت تموين في عهد الدكتور باسم عودة لمحاولة منهم لإظهار الفرق بين الحكومتين، وفقا لرصد.

ومعروف أن الدكتور باسم عودة حسَّن بشكل كبير جودة الزيت الذي يصرف للمصريين خلافًا لما كان يطعمه المصريون منذ سنين من زيت خليط ردئ للغاية.

جمعة محاكمة إرادة شعب

مسيرات تتجه إلى قصر القبة والاتحادية وتعزيزات أمنية مكثفة

وصلت مسيرات حاشدة قادمة من حلوان والمعادي في طريقها إلى قصر القبة الرئاسي، فيما دفعت وحدات الجيش والشرط بتعزبزات أكمنية غير مسبوقة أمام القصر ونصبت أسلاكا شائكة لمنع المتظاهرين من التقدم.

ورفع المتظاهرون الذين وصلوا إلى محيط قصر القبة مستخدمين مترو الأنفاق صورا لشعار رابعة ورددوا هتافات تطالب بعودة الرئيس المعزول محمد مرسي إلى منصبه وأخرى مناهضة للقوات المسلحة والشرطة، وفقا لما أوردته قناة الجزيرة.

فيما احتشدت مسيرات لرافضي الانقلاب أمام قصر الاتحادية وسط تعزيزات أمنية مكثفة لتطويق التظاهرات الرافضة للانقلاب.

يأتي ذلك استجابة لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية الذي يضم مؤيدين لمرسي بالتظاهر حتى يوم الإثنين المقبل، موعد بدء محاكمة مرسي.

طوفان بشري يحاصر قصر الاتحادية رفضا للانقلاب

حاصر الآلاف من أنصار الرئيس محمد مرسي قصر الاتحادية بمصر الجديدة، وذلك بعد وصول عدة مسيرات من العزيز بالله والأميرية وبعض المناطق الأخرى، في إطار مليونية “صمود الرئيس”، والتي دعا إليها “التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب”.

وردد المشاركون هتافات منها “يسقط يسقط حكم العسكر”، “الشعب يحيي صمود الرئيس”، “الانقلاب هو الإرهاب”.

فيما تجمع المئات من أنصار “الإخوان المسلمين” والتحالف الوطني لدعم الشرعية بمنطقتي حلوان والمعادي استعدادا لركوب مترو الأنفاق في طريقهم إلى قصر القبة الرئاسي لاستكمال تظاهراتهم أمامه.

وبحسب المصريون، فقد رفع المتظاهرون صورا لرمز “رابعة” ورددوا هتافات تطالب بعودة مرسي إلى منصبه وأخرى مناهضة للقوات المسلحة والشرطة.

يأتي ذلك استجابة لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية الذي يضم مؤيدين لمرسي بالتظاهر حتى يوم الاثنين المقبل موعد بدء محاكمة مرسي.

وكان الآلاف نظموا مسيرات محدودة بعد صلاة الجمعة اليوم من عدة مساجد بالقاهرة والجيزة. ومن بين المساجد التي خرجت منها المسيرات المراغي بحلوان، والريان بالمعادي، والسلام والإيمان بمدينة نصر والمحروسة بشارع أحمد عرابي والاستقامة بالجيزة. فيما أغلقت القوات المسلحة والشرطة ميادين التحرير ورابعة العدوية ومصطفى محمود ونهضة مصر بشكل كامل تحسبا لانطلاق مسيرات صوب تلك الميادين.

وألقت قوات الشرطة المتمركزة بمحيط قصر الاتحادية قنابل مسيلة للدموع على المتظاهرين السلميين الرافضين للانقلاب العسكري.

وذكرت بوابة الحرية والعدالة أن القنبلة جاءت من اتجاه مسجد المصطفي، فيما هتف المتظاهرون: “مش هنمشي، اضرب نار اضرب خرطوش الثوار مبيخفو”.

أسيوط تنتفض وتخرج في 7 مسيرات لرفض الانقلاب العسكري

انطلقت 7 مسيرات حاشدة في محافظة أسيوط، عقب صلاة الجمعة، لرفض الانقلاب العسكري والمطالبة بعودة الشرعية.

ففي مدينة أسيوط انطلقت مسيرة ردد المشاركون فيها هتافات منددة بالفريق أول عبد الفتاح السيسي، وقيادات الشرطة.

وشهد مركز ديروط خروج خمس مسيرات من أمام مسجد السائح، والمسجد البحري، بلال بن رباح، عمر بن الخطاب وطوسون بأبو جبل.

وفي القوصية انطلقت مسيرة حاشدة عقب صلاة الجمعة ضمت المصلين، الذين خرجوا من مساجد سعد مكارم والرحمة والكبير.

وندد المتظاهرون بمحاكمة الرئيس محمد مرسي في أحداث الاتحادية رافعين صورته، ولافتات تحمل شعار رابعة، ورددوا هتافات منددة بالقوات المسلحة والشرطة.

جاءت هذه المسيرات استجابة لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية لرفض “الانقلاب العسكري”.

مسيرات حاشدة بالأقصر تندد بحكومة الببلاوي

نظم التحالف الوطني لدعم الشرعية بالأقصر، جنوب مصر، اليوم مسيرة حاشدة عقب صلاة الجمعة من أمام مسجد السلطان أبو العلا. 

ووفقا لشبكة رصد، فقد جابت المسيرة شوارع المدينة، وردد المتظاهرون هتافات ضد حكومة حازم الببلاوي بعد تردي الحالة السياحية بالأقصر وركود الوضع الاقتصادي، حاملين لافتات تطالب بإسقاط “حكم العسكر”.

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M