الجمعية المغربية للغة العربية تكرم بائع حلوى بشهادة لإدمانه على القراءة

01 نوفمبر 2013 21:53
محمد زوهتان بائع الحلوى الذي يدمن القراءة

محمد زوهتان بائع الحلوى الذي يدمن القراءة

هوية بريس – موقع (الإصلاح)

الجمعة 01 نونبر 2013م

منحت الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية فرع مدينة جرادة نواحي عاصمة الشرق وجدة، شهادة تقدير للمواطن “محمد زوهتان”، الساكن بنفس المدينة، وهو بائع حلويات على قارعة شارع عبد الكريم الخطابي.

وحسب عكاشة البخيت، رئيس فرع جرادة للجمعية المغربية لحماية اللغة العربية، فإن جمعيته منحت الشهادة التقديرية لـ”بائع الحلوى”، تقديرا له لممارسته فعل القراءة الحرة منذ سنة 1962 بدون انقطاع.

وأضاف البخيت، أن بائع الحلوى قرأ خلال مدة 40 سنة عشرات الكتب، تتوزع على عدة مجالات دينية وتاريخية واجتماعية وقصصية وغيرها.

و كشف بائع الحلوى “محمد زوهتان”، في تصريح للجمعية المغربية لحماية اللغة العربية، أنه انقطع عن الدراسة سنة 1962 لظروف قاهرة، غير أنه ظل وفيا للقراءة والمطالعة، وأكد أنه منذ ذلك التاريخ وقع في حب الكتب وكان يقضي أوقات فراغه بين صفحاتها، ولازال لحد الآن.

بائع الحلوى تحدث بمرارة عن الفرق بين تلامذة اليوم وجيل ما بعد الاستقلال، وقال بأن الجيل السابق كانت لهم ثقافة القراءة، بفضل حرص الجميع أسرة ومدرسة وإعلام على تحبيب الدراسة والكتب.

وتأسف بائع الحلوى على الوضع الذي يوجد عليه المجتمع الآن بسبب الغزو الثقافي والفكري وغلبة القيم الفاسدة على القيم الأصيلة، متمنيا أن تتضافر الجهود لإعادة قطار الثقافة الذي زاغ عن سكته منذ مدة إلى الطريق الصحيح، الشيء الذي انعكس سلبا على مستوى المتعلمين.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M