قطر في طريقها لإعادة سفيرها لعمان وسط تطور مفاجيء

13 يونيو 2018 16:40

هوية بريس-متابعة

إنتهى لقاء مباغت وحيوي بين العاهل الاردني ووزير خارجية قطر بإعلان مثير يمهد لعودة السفير القطري في عمان ويتحدث عن إستعداد الدوحة لتوفير نحو 10 الاف فرصة عمل للشباب الاردنيين مع الحرص على الامن والاستقرار في المملكة.

وإلتزمت الدوحة في بيان وزعته السفارة القطرية في العاصمة عمان بتقديم إستثمارات للأردن بقيمة 500 مليون دولار.

ولم يتحدد السقف الزمني لإلتزامات قطر العلنية في دعم الاقتصاد الاردني.

وابلغ مصدر سياسي مطلع “القدس العربي” بان قرار عودة السفير القطري إلى عمان سيتخذ في وقت قريب جدا وخلال ساعات أو أيام.

وتطورت الاتصالات القطرية الاردنية على نحو واضح خلال الاسابيع القليلة الماضية وإشتغلت على تطويرها “خلية عمل” خاصة أنضجت التقارب بين البلدين.

وحصل التطور في العلاقات الاردنية القطرية مباشرة بعد إستقبال الملك عبدالله الثاني أمس لوزير الخارجية القطري نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

ويفترض ان تعلن عمان عن عودة السفير القطري إلى عمان والاردني إلى الدوحة لإستئناف الاتصالات الدبلوماسية بين البلدين.

وقال عضو البرلمان البارز خليل عطية لـ”القدس العربي” بان تمتين العلاقات مع الاشقاء في قطر مطلب شعبي أردني واضح ومنذ وقت طويل مشيرا لإن عدة مذكرات برلمانية صدرت بالخصوص .

وصرح عطية بأن الشعب الاردني تواق لإزالة أي خلافات مع الشقيق القطري.

ولوحظ بأن العاهل الاردني إستقبل الوزير القطري مباشرة بعد أقل من 24 ساعة على زيارته الاخيرة للكويت.

وعلم بأن الاردن قرر التنويع في اتصالاته الاقليمية ولم يعد معنيا بإعلان دول الحصار على قطر وأنه قام بواجبه حيث اظهر العاهل الاردني الاستعداد لإجراء وساطة للمصالحة الخليجية دون ان يتدخل الاردن بمحور الخلافات.

ولم يعرف الموقف السعودي من التطور المفاجيء للعلاقات القطرية الاردنية لكن المصادر تؤكد بان المبادرة في تحسين العلاقات تدعمها الكويت وبقوة.

وكان أمير قطر الشيخ تميم قد تمنى بعد المظاهرات الاخيرة للأردن قيادة وشعبا الخير والبركة في تصريح علني أثار إرتياح الشارع والسلطة في نفس الوقت.

وأظهرت الدوحة خلف الكواليس اهتماما بتوظيف المزيد من الاردنيين خلال السنوات الثلاثة المقبلة وبرفع القيود عن تأشيرات العمل للأردنيين.

وتتحدث وزارة العمل الاردني عن إستشارات قطرية للإستعانة بأردنيين لديهم خبرة في التعليم والقطاع الصحي والهندسية مع الاستعداد لتوفير دور للأردن في المشاريع الكبيرة. وكالات

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M