عيوش خريت في التربية واللغة!!

11 نوفمبر 2013 21:32

أحمد عتيق

هوية بريس – الإثنين 11 نونبر 2013م

راج في الأيام الأخيرة خبر ينسب إلى نور الدين عيوش، فحواه التوصيات والخلاصات المقترحة باعتماد الدارجة كأداة للتعليم، في نقل المعرفة بيداغوجيا، في مقابل التخلي عن وسيط اللغة العربية الفصحى..  وقد أحدث هذا الخبر حربا ساخنة بين المدافعين عن الانعتاق اللغوي، باعتباره منفذا للحرية والقيم الكونية والانفتاح على آخر التراكمات والمستجدات الإنسانية والعلمية.. على أساس أن اللغة عنصر تعلمي أداتي ليس إلا، وبين فريق انبرى للهجوم على هذا الطرح، بحكم تهديده الحالي والمستقبلي لهوية المغرب اللغوية والثقافية والدينية.

ونحن في هذا المقال، قبل أن ننحاز إلى طرف دون آخر -وإن كان الانحياز للهوية شرفا واعترافا بالفضل- يحق لنا أن نتساءل كغيرنا من ساكني هذه البلاد السعيدة، عن الدواعي والحمولات التي ارتأى عيوش في هذا الوقت أن يذيعها لدى المغاربة.. وقبل ذلك من هو عيوش هذا؟

في الحقيقة -بالنسبة لي على الأقل- لا أتعجب من فكرة غربية كهاته، فصاحبها يبتغي تقريرها وتغليفها وتصديرها في ثوب المناظرة الوطنية والندوة الدولية وأقرانه دهاة في الملتقيات الدولية والعالمية.. ورفعها إلى كبار المسؤولين عن التعليم، كيما يقوموا باللازم لتنفيذها، لكن العجب والغريب في الآن ذاته، هو كيف تسلق عيوش الخطوات وقفز الأدراج وتجاوز المراحل، حتى صار من منظري التربية وأكاديميي التكوين.. وأضحى على حين غرة من ألمعيي اللغة وجهابذة اللسانيات ولوذعيي البيداغوجيا.. وكيف سمحت له نفسه أن يضفي عليها دور الخبير التربوي.. والأنكى والأمر من هذا وذاك، من سمح له بالبروز والدعاية لمثل هكذا قول..؟!!

وللاستزادة أكثر؛ الكل يعرف أن المدعو عيوش وأضرابه لهم باع كبير في ميدان المال والفن و”الكريدي”.. فهو من أوائل من أشاع  القروض الصغرى وصيّرها من موارد الدخل والاقتراض للأسر المهمشة والمفقرة.. فبعدما “غرّق” الأسر في القروض والسلف، وأصيبت وكالته زاكورة بالإفلاس والفناء.. نراه اليوم يتقمص دور الخريت التربوي واللساني العارف، الذي له اطلاع على علوم النفس واللسان والاجتماع والخطاب والتربية والادماج والكفاءات.. وربما صياغة المقررات الدراسية.. فهل يروم إفلاس لغتنا كما أفلس زاكورته؟

إن عيوش الإشهاري؛ ومنذ سنوات ليست بالقليلة، ارتمى في حضن الخطاب المعادي للفصحى في التجرية الإعلامية، لما جعل من خطابه خطابا دارجيا صرفا، في العديد من مخرجات وكالته الاشهارية “شمس Shems Publicité“، حيث أن المتتبع للأفلام والوصلات والملصقات والمطويات.. وحتى نبرات ردود شركات الاتصالات المنتجة من طرف الوكالات التسويقية، المتخصصة في صياغة وتصميم الحملات الإشهارية والإعلانية، والتي من أشهرها وكالة عيوش (شمس)، يلحظ بجلاء سطوة لهجة الدارجة، وتفوقها كوسيط تحكمي في الدعاية والإخبار والإشهار، ويلمس حضورها الصوتي والرمزي على المستوى الإنتاجي والوظيفي والأداتي.. وكانت المحصلة، أن أقبرت بشكل قاطع ونهائي أدوار العربية في الأعمال الإعلانية.. فليس من الغريب والحال هذه، أن يخرج علينا مؤسسها في طيلسان التربوي، لكي يعظنا بحتمية دفن العربية الفصحى والتربية الدينية -رغما على هزالتها- في مقررات الأطفال.. ويختان بكل جرأة وجودها التعليمي.

إنها سخرية ما بعدها سخرية.. حين يتجاسر مثل هؤلاء على ثقافة بلد ولغته، دون أن يحسوا ولو بقليل من الخجل أو الوجل.. فهم متحكمون فيما نراه، وما نستقبله، وما نقرؤه، وما نسمعه، وما نأكله، وما نلبسه.. ولم يتركوا لنا حتى كيف نتكلم أو نتواصل.. حيث يزعمون أنهم يشجعون لغة التواصل اليومية.. والمفارقة الفريدة، أنهم هم أنفسهم لا يتكلمون بهذه الدارجة التي يسوقون لها.. بل خطابهم وحوارهم فيما بينهم لا يتم إلا بالفرنسية، وما يُشَكّلها إلا مفردات دارجة لا تسمي ولا تغني من جوع.. وهنا من واجبنا الفضولي، أن نطالب بالكشف عن اللغة التي صيغت بها توصيات عيوش، هل هي بالفرنسية أم العربية أم الدارجة أم الامازيغية أم الإنجليزية أم “القرينة الكحلة”..

ولا يسعنا إلا أن نوجه التماسا إلى المتحمسين والمذهولين من هذه الفقاعة الإعلامية.. أن يستنهضوا الهمم ويتكتلوا في وجه هذه الشرذمة، التي لا تفقه إلا في ما يهز كيان المجتمع من أركان وقيم.. ولا تبحث إلا عن ما يوثق بقايا المستعمر وثقافته.. ولا تسوق إلا ما يشد مقادتنا بالمستعمر الغائب الحاضر.. ولا يؤسسوا من المراكز والمعاهد إلا ما يثير التبعية ولا يفيد الاستقلالية والاعتماد على الذات.. ولا ينكبوا إلا على من يملأ جيوبهم.. ويصيرهم قائدين للشعوب ومتحكمين في خطامها.

نداء إلى من يخاف على بلده وكيانه من الباحثين والأكاديميين والمتخصصين في التربية والتكوين واللغة.. أن يهبوا للرد على مثل هؤلاء، الذين خلا لهم الجو واستفردوا بالظهور في شاشات الإعلام والصحف.. وملأوها ضجيجا.. إلى درجة أن ظنوا أنفسهم أنهم وحدهم من يسكن في هذه البلاد.

وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين وصف أمثالهم بقوله: “إذا أسند الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة”؛ فالتربويون واللغويون هم أهل الاختصاص، وليس من أنتج نتاج علي زاوا.. ولا أسرف من المال ما لم تنجح به حملة “دابا”، ترى هل يذكرها عيوش؟ 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M