إدماج وتطوير وسائل النقل ذات الخدمات عالية الجودة بالرباط – سلا

12 نوفمبر 2013 16:06
انطلاق أشغال تمديد خطوط "طرمواي" سلا إلى حي السلام والقرية

طرام سلا - الرباط / عدسة هوية بريس

هوية بريس – و م ع

الثلاثاء 12 نونبر 2013م

تحتضن مارينا أبي رقراق بمدينة سلا، ابتداء من اليوم الثلاثاء، مناظرة تكوينية في مجال وسائل النقل ذات الخدمات عالية الجودة، وذلك في إطار مشاريع التهيئة الحضرية الهادفة إلى تطوير خدمات النقل المقدمة للساكنة.

وتعد هذه الدورة التكوينية ثمرة اتفاقية للتعاون بين الوكالة الفرنسية للتنمية وشركة ترامواي الرباط سلا وجهة ليون الكبرى بفرنسا في 2010م، تهدف إلى تقديم الدعم والمواكبة التقنية لفائدة شركة ترامواي الرباط سلا بهدف إدماج الترامواي ضمن منظومة النقل القائمة، من خلال تعبئة خبرة جهة ليون الكبرى وشركائها في مجال التكوين.

كما تندرج هذه المناظرة ضمن مختلف المشاريع القائمة بحاضرة الرباط سلا تمارة في أفق بلورة استراتيجية مشتركة للتنقل، مما يطرح إشكالية الاختيار الملائم لأنظمة النقل الحضري التي تمكن من توفير خدمة ذات جودة وتسهيل الولوج إلى الفضاءات ذات الكثافة السكانية الهامة.

وفي كلمة خلال افتتاح هذا اللقاء، الذي ينظم على مدى يومين، بمشاركة خبراء أجانب في مجال النقل والتهيئة الحضرية، أبرز المغاري الصاقل، المدير العام لوكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق، أن الدراسات أظهرت الطلب المتزايد للساكنة لهذا النوع من النقل الحضري، ما يستدعي التفكير في أنماط جديدة لهيكلة تمويل هذه المشاريع، وأيضا سبل إدماجها ضمن منظومة النقل القائمة.

وأضاف أن تنظيم هذه المناظرة يهدف، بالأساس، إلى إشراك كافة الفاعلين في مجال التهيئة الحضرية، خاصة الجماعات المحلية، من أجل الانخراط بشكل أكبر على مستوى الاستثمار في مشاريع التهيئة الحضرية ودعم الأنشطة في ما يتعلق باستغلال وسائل النقل، مستعرضا في هذا الإطار أهم المشاريع قيد الدراسة أو الإنجاز. 

وتنكب هذه الدورة التكوينية، التي تستهدف المهنيين المكلفين بوسائل النقل والتهيئة الحضرية، من منتخبين وأطر السلطات والجماعات المحلية والمهندسين والتقنيين المتخصصين، على سبل اختيار ونجاعة وسائل النقل العمومي ذات الخدمات عالية الجودة، فضلا عن كيفية بناء مشاريع للنقل ضمن مقاربة شمولية تحقق الاستدامة وجودة الخدمة المقدمة لفئات عريضة من الساكنة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M