دبي تنجح في إطلاق القمر الصناعي «دبي سات-2»

22 نوفمبر 2013 17:49
دبي تنجح في إطلاق القمر الصناعي «دبي سات-2»

دبي تنجح في إطلاق القمر الصناعي «دبي سات-2»

هوية بريس – متابعة

الجمعة 22 نونبر 2013م

أعلنت دبي نجاحها في إطلاق القمر الصناعي “دبي سات-2” إلى الفضاء الخارجي بنجاح صباح الخميس وفقا لما أعلنت وكالة الأنباء الرسمية “وام”، وفقا لـ”سكاي نيوز عربية”.

وقالت “مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدّمة-إياست” التي أشرفت على العملية إن إطلاق SAT-2 يعد “استكمالا لمسيرة الإنجازات المتلاحقة التي تقودها (إياست) في مجال علوم الفضاء والتقنية المتقدمة في سبيل ترسيخ المكانة الطليعية لدولة الإمارات على خارطة صناعة الفضاء العالمية”.

وتم إطلاق القمر الصناعي إلى الفضاء من قاعدة “يازني” الروسية على متن الصاروخ “دنيبر” التابع لشركة الفضاء الدولية الروسية “كوزموتراس” بإشراف ممثلين عن المؤسسة وعدد من المهندسين.

 وكشفت “إياست” عن نجاح فريق العمل من المهندسين الإماراتيين في المحطّة الأرضية من التواصل مباشرةً مع “دبي سات-2″، الذي وصل إلى مداره الفضائي بعد 15 دقيقة و33 ثانية من لحظة الإطلاق.

كما تمّ تحديد مسار القمر الصناعي بدقة متناهية لتبدأ بعدها عملية تدقيق وتبادل البيانات في إطار المرحلة التمهيدية لبدء التشغيل الفعلي والاستفادة الفعلية من القمر الصناعي.

وتبلغ سرعة القمر “دبي سات-2” حوالي 7,55 كيلومتر في الثانية، حتى يصل إلى الارتفاع النهائي الثابت عن سطح الأرض والبالغ 600 كيلومتر.

ووفقا لوكالة الأنباء الإماراتية يحظى “دبي سات-2” بأهمية استراتيجية، فهو مزوّد بنظام الدفع الذي يتيح له إمكانية التحكم بارتفاعه عن سطح الأرض وتعديل مساره بصورة أوتوماتيكية في حال حدوث أي انحراف عن المدار الفضائي وذلك من خلال أوامر محفوظة مسبقا في غرفة التحكم.

ويتميز القمر الصناعي الجديد بتكنولوجيا مبتكرة تساعد في تعزيز التحكم بالدوران وزيادة السرعة بنسبة 300 في المائة مقارنة بـ”دبي سات-1″.

وقام فريق العمل بفتح ألواح الطاقة الشمسية الخاصة بـ”دبي سات-2″ التي تعتبر المصدر الرئيسي للطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل أجهزة التكنولوجيا خلال فترة التواجد في الفضاء الخارجي والتي تمتد إلى خمس سنوات من تاريخ الإطلاق.

ويبلغ زمن دورة القمر حول الأرض 96 دقيقة، وسوف يقضي 60 في المائة من وقت دورانه وهو معرّض لأشعّة الشمس.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
13°
19°
الجمعة
19°
السبت
17°
أحد
17°
الإثنين

حديث الصورة

صورة امرأة مغربية تقبل يد إيفانكا ترامب.. تغضب عددا من المغاربة!!

كاريكاتير

كاريكاتير.. بعد أن جردوها من احتشامها وحيائها