النور يعلن حشده بنعم للدستور الجديد ورافضو الانقلاب ضد الاستفتاء

05 ديسمبر 2013 15:07
النور يعلن حشده بنعم للدستور الجديد ورافضو الانقلاب ضد الاستفتاء

النور يعلن حشده بنعم للدستور الجديد ورافضو الانقلاب ضد الاستفتاء

هوية بريس – متابعة

الخميس 05 دجنبر 2013م

أعلن الدكتور يونس مخيون -رئيس حزب النور- مشاركة الحزب في الاستفتاء على وثيقة الدستور، وأنهم سيحشدون للتصويت بنعم، مبررًا مشاركة الحزب في لجنة الخمسين لتعديل الدستور، وفقا للمفكرة.

وقال مخيون خلال المؤتمر الصحافي إن “أسباب مشاركة الحزب في لجنة الخمسين لتعديل الدستور جاءت إيمانًا من الحزب أن هناك واقعًا جديدًا لا يمكن تجاهله أو تجاوزه، خاصة وأنه هو الخيار المطروح أمامنا من أجل استقرار مصر وتجنب الصراع والفوضى، وإنهاء حالة الاستقطاب في الشارع المصري من خلال الحوار”، على حد قوله.

وكان ممثل حزب النور السلفي بلجنة الخمسين لتعديل الدستور قد وجَّه الشكر إلى أعضاء اللجنة؛ لحفاظهم على الشريعة الإسلامية، على الرغم من أن اللجنة حذفت المادة المفسرة للشريعة من الدستور أو الديباجة نهائيًّا، وكذلك تم حذف بعض الفقرات والجمل التي كانت تحكم الحقوق والحريات بأحكام الشريعة مثل المساواة بين الرجال والنساء، وحذف الفقرة المتعلقة بأخذ رأي هيئة كبار العلماء فيما يتعلق بالشريعة الإسلامية، وذلك كله تحت ضغوط من ممثلي الكنيسة وتهديدهم الدائم بالانسحاب من اللجنة.

وفي المقابل رفض التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب في مصر الاستفتاء على الدستور الجديد الذي وضعته لجنة “الخمسين”.

واتهم التحالف قادة الانقلاب العسكري بأنهم لم يفهموا رسائل ثورة المصريين المتصاعدة والوضع الخطير الذي يدفعون إليه الوطن الغالي.

وقال في بيان صحفي”كما لم يفهموا رسائل العدالة الواضحة بعد اعتقال قائد الانقلاب العسكري في مالي (مادو صانوغو) وبدء محاسبته، ومحاكمة (الرئيس الباكستاني السابق) برويز مشرف في باكستان بتهمة الخيانة العظمى بسبب فرضه قانون الطوارئ وتعليق العمل بالدستور عام 2007″.

وأضاف البيان أن عمرو موسى رئيس اللجنة المعنية بتعديل الدستور المعروفة محليا باسم “لجنة الخمسين”، والذي وصفه البيان بأنه أحد “فلول  نظام مبارك قدم نسخة من وثيقة سوداء عبثية غير قانونية ولا دستورية ولا مدنية ولا صلة لها بأي مبادئ إلي من وصفه بالرئيس، في مسرحية هزلية”. 

وكان عمرو موسى يوم الثلاثاء، قد سلم الرئيس المؤقت عدلي منصور مسودة الدستور الذي أعدته لجنة الخمسين، تمهيدا لدعوة منصور الشعب للاستفتاء عليها في غضون 30 يوما بحسب نص الإعلان الدستوري الصادر في شهر يوليو الماضي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
7°
18°
الثلاثاء
17°
الأربعاء
15°
الخميس
16°
الجمعة

كاريكاتير

كاريكاتير.. ادريس غانا غاي يسدد بضربة قوية

حديث الصورة

128M512M