المغاربة يقبلون على الطب النفسي بكثرة والدولة تفتتح مركزا للعلاج بمراكش

14 ديسمبر 2013 15:11
المغاربة يقبلون على الطب النفسي بكثرة والدولة تفتتح مركزا للعلاج بمراكش

المغاربة يقبلون على الطب النفسي بكثرة والدولة تفتتح مركزا للعلاج بمراكش

هوية بريس – متابعة

السبت 14 دجنبر 2013م

تم أمس الجمعة بمستشفى ابن النفيس التابع للمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمدينة مراكش افتتاح مركز العلاج النفسي النهاري “النسيم” والذي يعد الأول من نوعه على الصعيد الوطني، مما يعطي دفعة قوية للعرض الصحي بالمملكة.

ويندرج إحداث هذه الوحدة الصحية، التي تمتد على مساحة ألف متر مربع ، في إطار مشروع “المؤسسة الاستشفائية” التابع للمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس وكذا في إطار مشروع “الثقافة والصحة” الذي أحدثه المركز في الثامن من مارس المنصرم بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

ويتوخى من هذا المركز تحسين التكفل بالمرضى الذين يعانون من اضطرابات نفسية وعقلية وتفادي الاستشفاء لمدة طويلة، فضلا عن إشراك المريض وأقاربه في العلاج، وتمكين المرضى من إعادة الاندماج الاجتماعي والمهني، ومتابعة حالات المرضى وتقديم العلاج لهم .

ويقدم هذا المركز الجديد العديد من الأنشطة والخدمات العلاجية من بينها ورشات للقراءة والرسم والطبخ والموسيقى والاسترخاء واليوغا والرياضة، إلى جانب خدمات طبية أخرى مرتبطة بالرعاية النفسية في إطار العلاج السلوكي المعرفي ، من بينها على الخصوص، تقنيات كيفية استعادة الثقة في النفس وتفادي التوتر وكيفية حل المشاكل.

كما تم بنفس المناسبة، زيارة جناج “الياسمين” بمستشفى ابن النفيس والذي يضم 10 أسرة (ستة مخصصة للرجال وأربعة للنساء) .

وحسب مديرة المستشفى البروفسور فاطمة عسري فإن هذا الإطار الاستشفائي يعد مفتوحا في وجه المرضى الذين توصف حالتهم بالمستقرة ويحتاجون فقط لحصص علاجية في ظروف تتسم بالهدوء، مضيفة أن هذا الجناح يتوفر على مكتبة وحديقة ومن شأنه أن يضفي بعدا جديدا على مستشفى ابن النفيس.

كما أعطيت انطلاقة القناة التلفزية الصحية التي أحدثها المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بشراكة مع المدرسة العليا للفنون البصرية التابعة لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمراكش.

وسيتم وضع هذه القناة التلفزية الداخلية والتي تهدف إلى التحسيس والتوعية الصحية، بفضاءات الاستقبال بمستشفى ابن النفيس، وستتكلف بإدارتها المديرية الجهوية لوزارة الثقافة والجمعيات العاملة في هذا المجال.

يأتي افتتاح هذا المركز للعلاج النفسي في وقت ارتفعت فيه أعداد المرضى النفسيين في المغرب، حيث يعاني 48 بالمائة من مواطنينا من اضطرابات نفسية تتوزع بين الاكتئاب والفصام والإدمان، ويتصدر الاكتئاب هذه الاضطرابات النفسية حسب وزارة الصحة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M