صندوق النقد الدولي يوصي المغرب بمواصلة الإصلاحات الاقتصادية

20 ديسمبر 2013 11:55
صندوق النقد الدولي يشيد بالإصلاحات المحفزة لمناخ الأعمال والاستثمار بالمملكة

صندوق النقد الدولي يوصي المغرب بمواصلة الإصلاحات الاقتصادية

هوية بريس – و م ع

الجمعة 20 دجنبر 2013م

أعلن رئيس بعثة صندوق النقد الدولي بالمغرب “جان فرانسوا دوفان”، أمس الخميس بالرباط، أن الصندوق يتوقع أن يحقق المغرب نسبة نمو تقدر بحوالي 4 في المائة وأن يبلغ عجز الميزانية 4,9 في المائة خلال سنة 2014م، وذلك على أساس ارتفاع وتيرة نمو القطاع غير الفلاحي ومتوسط محصول فلاحي في حدود 70 مليون قنطار.

واعتبر دوفان، الذي كان على رأس وفد من الصندوق خلال زيارة له للمغرب امتدت من 5 إلى 19 دجنبر الجاري، أن “هدف 4,9 في المائة بالنسبة لعجز الميزانية ملائم، شريطة العمل على التقليص من الإعفاءات الضريبية الفلاحية وتكاليف المقاصة والحفاظ على نجاعة المالية العمومية وتحديث إطار الميزانية من خلال وضع قانون تنظيمي للمالية”.

ويوصى صندوق النقد الدولي المغرب بمواصلة الإصلاحات التي انخرط فيها وبتوازن حساباته الخارجية وضمان نمو قوي يخلق فرص الشغل وتطوير الضمان الاجتماعي.

وأوضح دوفان أن الأداء الاقتصادي بالنسبة لسنة 2013 سجل تحسنا، بعد الصعوبات التي اعترضته خلال سنة 2012 رغم الظرفية الاقتصادية الدولية الصعبة. وبذلك سيسجل المغرب نموا بنسبة تناهز 5 في المائة برسم سنة 2013 بفضل محصوله الوافر من الحبوب في ظل نسبة تضخم معتدلة.

وبخصوص عجز الميزانية، يرتقب أن يعرف تراجعا طفيفا بفضل التدابير المتخذة على مستوى النفقات والمداخيل، بينما يتوقع أن يغطي احتياطي الصرف فترة أربعة أشهر مستفيدا من انتعاش الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وأشار دوفان إلى أن “تحسن أداء الحساب الجاري يعد ثمرة الظروف الخارجية الجيدة وانخفاض أسعار المواد الأولية في الأسواق العالمية ومحصول فلاحي وافر من الحبوب والمجهود الذي تقوم به الحكومة لتقليص العجز العمومي.

وسجل رئيس البعثة أن نظام سعر الصرف الحالي أتاح استقرار الأسعار، موضحا أن صندوق النقد الدولي يوصى المغرب باعتماد نظام صرف أكثر مرونة بهدف تمكين الاقتصاد من امتصاص الصدمات ومن أن يكون أكثر تنافسية.

وأبرز دوفان السياسة النقدية للإشراف المالي السليم المتبع من قبل بنك المغرب والذي يمكن من الحفاظ على صحة النظام المالي. 

يشار إلى أن وفد صندوق النقد الدولي أجرى خلال زيارته للمغرب مباحثات مع عدد من المسؤولين يمثلون السلطات العمومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني تمحورت على الخصوص حول السياسة العمومية وخط الائتمان الاحترازي والسيولة والأداء الاقتصادي الذي تحقق سنة 2013 وآفاق سنة 2014.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
11°
16°
الخميس
17°
الجمعة
17°
السبت
17°
أحد

حديث الصورة

صورة.. منارة الأرض ومنارة الآخرة (الشيخ محمد بن الأمين بوخبزة -رحمه الله-)

كاريكاتير

كاريكاتير.. القلم المأجور بالتعبئة المسبقة!!