مدينة وزان تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

24 ديسمبر 2013 13:59
مدينة وزان تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

مدينة وزان تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

هوية بريس – محمد الحياني

الثلاثاء 24 دجنبر 2013م

“اللغة العربية بين المحلية والعالمية”، حول هذا المحور نظمت ” جمعية أساتذة اللغة العربية بوزان ” يوم السبت 21 دجنبر 2013 بدار الشباب ندوة علمية بمناسبة “اليوم العالمي للغة العربية” وشارك في الندوة كل من:

– الدكتور فؤاد بوعلي: رئيس الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية.

– الدكتور المعتمد الخراز: عضو جمعية أساتذة اللغة العربية بوزان.

– الأستاذ أحمد الزريولي: عضو الرابطة المحمدية لعلماء المغرب.

استهل الحفل بترتيل آيات بينات من الذكر الحكيم تلاها على مسامع الحاضرين التلميذ المقرئ خليل حدادي. وبعد ترحيب السيدة المسيرة بالمحاضرين والحاضرين وبيان دواعي مناسبة الاحتفال بهذا اليوم وأهمية الحضور فيه، أعطيت الكلمة للمحاضرين وكانت على الشكل الآتي:

1- مداخلة الأستاذ أحمد الزريولي، تحت عنوان: “اللغة العربية ومكانتها الدينية”.

تحدث فيها الأستاذ المحاضر عن أهمية اللغة العربية في القرآن الكريم وما تتميز به من خصوصيات ومؤهلات قل نظيرها بين اللغات الأخرى؛ مبينا كيف أن الله تعالى اختارها لتكون لغة كتابه العزيز وخاتمة رسالاته إلى يوم القيامة، مستشهدا على ذلك بكثير من الآيات القرآنية..

وفي سياق حديثه عن أهمية العربية قدم المتدخل لمحة حول تاريخ هذه اللغة قبل الإسلام وبعده، وأشار إلى أن أعداءها كثيرون، لكن رغم ذلك فإن المسلمين تمكنوا من حمايتها وخدمتها إلى أن أصبحت لغة عالمية، وأكد في الأخير على أن اللغة العربية تستمد قوتها من قوة القرآن الكريم وحجيته، وأن عالميتها كذلك تستمدها من عالمية الرسالة المحمدية.

وختم الأستاذ المحاضر مداخلته بطرح جملة من الأسئلة منها:

* هل حافظت أمة اللغة العربية على نقاء لغتها وقوة بيانها وفعـلت عالميتها في عصر العولمة واستثمار التقنيات الحديثة ؟ ليترك الجواب عليها لباقي المحاضرين.

2- مداخلة الدكتور فؤاد بوعلي تحت عنوان: “السؤال اللغوي والدستور الجديد”:

استهل المحاضر مداخلته بالحديث عما تعرفه الساحة المغربية مؤخرا من جدل حول المسألة اللغوية وإصلاح التعليم، وما دعت إليه مذكرة عيوش من تدريج التعليم والتقليص من حصص التربية الدينية في الحقل التعليمي كمدخل للإصلاح المنشود حسب رأي المدعي.

مدينة وزان تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

وبين السيد المحاضر التعارض الحاصل بين مثل هذه الدعوات وبين الدستور المغربي الجديد ثم طرح جملة من الأسئلة المحورية التي تخص المسألة اللغوية بالمغرب، أهمها:

• سؤال التنمية

• سؤال الهوية

• السؤال الاقتصادي

• السؤال الجيوستراتيجي (الوظيفي)

وهكذا بين الأستاذ المحاضر في مداخلته على أن اللغة ليست مجرد آلية للتواصل فقط بل هي تعبير عن انتماء وفكر وثقافة وهي وعاء حضاري، ومن يرفضها إنما يرفض المنظومة الفكرية والقيمية التي تمثلها.

كما أشار إلى أن ((اللغة المشتركة توازي العملة المشتركة))، أي أنها بالمنطق الاقتصادي والسياسي تعتبر من أهم العوامل الضامنة لنجاح أي تكتل اقتصادي أو سياسي، ومن هنا تأتي خطورتها وأهميتها التي يأبى البعض إلا أن يشوش عليها لتتلاشى وتندثر معالمها عند أبنائها، لأن في ذلك نجاحا للمخطط الامبريالي الذي يرى أن قوة نفوذه وهيمنته لا تتحقق إلا بضعف القوى الأخرى المنافسة له.

وأكد الأستاذ المحاضر في الأخير على أن اللغة العربية تعيش اليوم “محرقة لغوية” أو ما يمكن تسميته بـ”هولوكوست لغوي”، وذلك من خلال وسائل الإعلام عامة والإذاعات الخاصة على وجه الخصوص.. ليصل إلى قناعة مفادها “إذا سقطت اللغة العربية سقطت الأمة عن بكرة أبيها”، ولن تقوم لها قائمة بعد ذلك. من هنا وجب الحذر من بعض المنزلقات الخطيرة التي تبدو في ظاهرها هينة بسيطة ولكن في جوهرها وأبعادها كبيرة وخطيرة.  

3- مداخلة الدكتور المعتمد الخراز تحت عنوان: “المركز والهامش في مسألة اللغة”، تطرق فيها إلى الحرب اللغوية التي تعيشها اللغة العربية اليوم، وإلى محاولات إعادة موقعة اللغة العربية أو ما سماه بـ”جغرافيا اللغة”.

وأكد أن العربية استطاعت في الماضي أن تصير لغة المركز سواء على المستوى المحلي أم على المستوى العالمي، أما اليوم فإنها تعيش حالة “جزر لغوي”، بسبب ما تواجهه من تحديات.

وقد حدد المتدخل مستويين من مستويات التحدي؛ تحد داخلي قادم من خارج نظامها اللغوي، تمثله اللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية بالأساس، وتحد داخلي يأتي من داخل النظام اللغوي للغة العربية، ويتمثل في العامية. 

كما أكد الدكتور المعتمد الخراز في مداخلته أن الحرب اللغوية التي تخوضها العربية اليوم، تحثنا على أن نخطط لاستراتيجية لغوية من شأنها الدفاع عنها وحمايتها وإغناءها وجعلها لغة مركزية؛ وهو الأمر الذي يمكن أن يتم -حسب رأيه- من خلال ما سماه بـ”المقاومة اللغوية”، وهي ثلاثة مستويات متداخلة ومتكاملة: المقاومة في اللغة، والمقاومة باللغة، والمقاومة من أجل اللغة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M