الاتحاد الأوروبي يهدد بتعليق اتفاقيتين مع واشنطن بسبب التجسس

05 يوليو 2013 22:22

هوية بريس – رويترز

الجمعة 05 يوليوز 2013م

 

قال مسؤولون بالاتحاد الأوروبي يوم الجمعة إن الاتحاد يهدد بتعليق اتفاقيتين تسمحان للولايات المتحدة بالاطلاع على البيانات المالية وبيانات السفر الأوروبية ما لم تحترم واشنطن قواعد الاتحاد المتعلقة بخصوصية البيانات.

ويعكس هذا التهديد القلق الأوروبي من مزاعم تورط الولايات المتحدة في عمليات تنصت واسعة على مستخدمي الانترنت الأوروبيين والتجسس على الاتحاد الأوروبي.

وبعثت “سيسيليا مالمستروم” مفوضة الشؤون الداخلية في الاتحاد الأوروبي رسالة إلى اثنين من كبار المسؤولين الأمريكيين يوم الخميس تعرب فيها عن المخاوف الأوروبية تجاه تنفيذ الاتفاقيتين اللتين أبرمتا في أعقاب أحداث 11 سبتمبر أيلول 2001 وتعتبرهما واشنطن أداتين مهمتين في مكافحة الإرهاب.

وقالت “مالمستروم”: “إذا لم نستطع أن نظهر لمواطنينا الفوائد (التي تجلبها الاتفاقيتان) وتنفيذهما بالامتثال التام للقانون ستتأثر مصداقيتهما بشدة وفي مثل هذه الحالة سنضطر إلى إعادة النظر في (ما إذا كانت) شروط تنفيذهما مازالت تطبق.”

وأشارت في رسالتها إلى وزيرة الأمن الداخلي الأمريكية “جانيت نابوليتانو” ووكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والمخابرات المالية “ديفيد كوهين” إن العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة تمر “بلحظة حساسة”.

وأضافت في الرسالة التي اطلعت عليها رويترز “اهتزت الثقة المتبادلة على نحو خطير وأتوقع أن تبذل الولايات المتحدة كل ما في وسعها لاستعادتها.”

ومن المقرر أن ترسل “مالمستروم” فريقا من المسؤولين إلى واشنطن الأسبوع المقبل لإجراء مراجعات مقررة سلفا لاتفاقيتي تبادل المعلومات.

 

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M