الاحتفال بعيد الميلاد أصله وحقيقته

31 ديسمبر 2013 16:14
الاحتفال بعيد الميلاد أصله وحقيقته

الاحتفال بعيد الميلاد أصله وحقيقته

إعداد: مصطفى الحسناوي

هوية بريس – الثلاثاء 31 دجنبر 2013م

يعتبر الاحتفال برأس السنة الميلادية، أهم ثاني أعياد النصارى بعد عيد القيامة، ولقد اختلف فيه اختلافا كبيرا بخصوص اسمه ومن أنشأه ومتى..

على أن المسيحيين لا يعتبرون يوم الاحتفال هو الذكرى الحقيقية لمولد يسوعهم، حيث تبدأ الاستعدادت والزينة مع الفاتح من دجنبر وتدوم الاحتفالات إلى شهر يناير، فتزين البيوت والكنائس والطرقات بأشجار عيد الميلاد وصور وتماثيل “بابا نويل”، والألوان الزاهية التي يغلب عليها اللونان الأحمر والأخضر.

الغريب أن تاريخ 25 دجنبر الذي يحتفل فيه أغلب النصارى بعيدهم، هو عيد وثني احتفلت به عدة شعوب وحضارات وثنية، والاختلاف كما ذكرنا سابقا في تحديد تاريخ الميلاد، حصل أيضا في أول من حدد الخامس والعشرين من دجنبر عيدا للميلاد، فمن قائل أن آباء الكنيسة قد حددوا منذ مجمع نيقية عام 325 الموعد بهذا التاريخ، ومنهم من اعتبر أن قسطنطين هو من اختار هذا التاريخ كميلاد ليسوع، لأن الروم في ذلك الوقت كانوا يحتفلون بنفس اليوم كولادة لإله الشمس، والذي كان يسمى بعيد “الساتورناليا”.

لقد كان يوم 25 دجنبر عيداً لغالب الشعوب الوثنية القديمة التي عبدت الشمس، فقد احتفلوا بذلك اليوم لأنه من بعد يوم 25 دجنبر يزداد طول النهار يوماً بعد يوم خلال السنة.

ومن الشعوب التي احتفلت بالخامس والعشرين من دجنبر قبل “المسيحية”: 

في الشرق الأقصى احتفل الصينيون بـ25 دجنبر كعيد ميلاد ربهم (جانغ تي).

ابتهج قدماء الفرس في نفس اليوم ولكن احتفالاً بميلاد الإله البشري ميثرا.

ولادة الإله الهندوسي كريشنا هي الولادة الأبرز من بين آلهة الهند؛ فقد كانت في منتصف ليلة الخامس والعشرين من شهر سرافانا الموافق 25 دجنبر.

جلب البوذيون هذا اليوم من الهندوس تقديساً لبوذا.

كريس الإله الكلداني أيضاً وُلد في نفس اليوم، في آسيا الصغرى بفريجيا (تركيا حالياً) وقبله بخمسة قرون عاش من يسمونه المخلص أتيس الذي ولدته نانا في يوم 25 دجنبر.

الأنجلوساكسون وهم أجداد الشعب الإنجليزي كانوا يحتفلون قبل مجيء “المسيحية” بـ25 دجنبر على أنه ميلاد إلههم جاو وابول. 

في هذا اليوم أيضاً الإله الاسكندنافي ثور، الشخص الثاني من الثالوث الإلهي الاسكندينافي ولد في نفس اليوم كذلك. 

السنة عند الليتوانيين كانت تبدأ عند انقلاب الشمس في الشتاء أي 25 دجنبر وهو عيد كاليدوس.

هذا الوقت نفسه كان يوماً بهيجاً على الروس القدماء فهو يوم مقدس يُدعى عيد كوليادا. وقبلها بثلاثة أيام يكون عيد كوروتشن وهو اليوم الذي يقوم الكاهن بعمل طقوس خاصة ليوم كوليادا. 

بسوريا والقدس وبيت لحم (قبل ولادة المسيح) كان هناك عيد ميلاد المخلص أتيس في 25 دجنبر. 

في يوم 25 دجنبر كانت النساء باليونان القديم تغمرهن الفرحة وهن يغنين بصوت عال: “يولد لنا ابن هذا اليوم!” وكان ذلك يقصد به ديونيسس الإبن المولود للإله الأكبر. 

جُلب هذا اليوم كعيد للإله باخوس وذلك من بعض عُبّاده الروم، ومنه إلى إله الشمس سول إنفيكتوس، بل ويعلم المؤرخون اليوم بأن يسوع لم يولد في السنة الأولى من القرن الأول الميلادي بل أربع سنين قبلها (أي 4 ق.م). 

فالموضوع كله غير مبني على أساس متين أو نص قطعي ديني أو تاريخي، ويبقى الأهم من كل ذلك أن المناسبة لها جذور دينية إما وثنية أو مسيحية محرفة، وهي رسالة للغافلين من هذه الأمة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M