انطلاق الدورة العشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب في الدار البيضاء

14 فبراير 2014 17:51
انطلاق الدورة العشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب في الدار البيضاء

انطلاق الدورة العشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب في الدار البيضاء

هوية بريس – متابعة

الجمعة 14 فبراير 2014م

تم أمس الخميس افتتاح الدورة 20 من المعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء، وأعطى رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، مرفوقا بوزير الثقافة محمد الأمين الصبيحيانطلاقة الدورةالتي تنظم تحت شعار “لنعش المغرب الثقافي”، والتي ستمتر من 13 إلى 23 فبراير الجاري.

وفي كلمة افتتاحية، أشاد بنكيران، باختيار المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا ضيف شرف لهذه الدورة، معتبرا أن هذه الالتفاتة تجاه هذه المنطقة يعكس مرة أخرى تشبث المغرب بجذوره الإفريقية وعلاقاته العريقة والمتميزة التي تربطه بهذه البلدان، كما أبانت عن ذلك الزيارة الأخيرة التي قام بها الملك محمد السادس لإفريقيا.

وأضاف رئيس الحكومة أن حضور البلدان المنضوية تحت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا لهذا المعرض المتميز ليس عملا اعتباطيا؛ باعتبار أن الروابط الروحية والثقافية التي تربط المملكة بجيرانها في الجنوب قوية جدا وسيتم تعزيزها مستقبلا “بالرغم من كل محاولات أطراف أخرى لعرقلتها”، وأن المغرب سيقف دائما إلى جانب هذه الدول الشقيقة.

 ومن جانبه، أكد وزير الثقافة الصبيحي أن المعرض الدولي للنشر والكتاب يشكل مناسبة للتذكير بالجهود التي تبذلها الوزارة من أجل تعزيز التعاون والتشاور بين مختلف الفاعلين في “الصناعة الثقافية”، ما أتاح تحويل معرض الكتاب إلى موعد ثقافي لا محيد عنه بالنسبة للمهنيين والمثقفين والقراء في مختلف جهات العالم.

وأضاف أن شعار هذه الدورة العشرين من المعرض “لنعش المغرب الثقافي” يترجم انخراط وزارة الثقافة في استكمال الأوراش الكبرى في مجالات الكتاب والقراءة، من خلال مقاربة تشاركية، بهدف النهوض بالهوية المغربية وإغناء الحوار الوطني حول قضايا حيوية، خاصة منها ما يتعلق بالتنمية المستديمة.

يشار إلى أن الدورة العشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب، الذي تنظمه وزارة الثقافة بتعاون مع مكتب أسواق ومعارض الدار البيضاء، يوجد على مساحة 20 ألف متر مربع بمشاركة 54 دولة، و792 عارضا مغربيا وأجنبيا.

وحسب المنظمين، فإن البرمجة غنية ومتنوعة إذ تتضمن 120 نشاطا ثقافيا خلال أيام الدورة العشرة، أي بمعدل 12 نشاطا ثقافيا في اليوم الواحد، وسينشطها حوالي 340 محاضرا وكاتبا، من ضمنهم 75 من خارج المغرب.

وتأسست “المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا” عام 1975، وتشمل 15 بلدا هي: بنين، بوركينا فاسو، الرأس الأخضر، كوت ديفوار، غامبيا، غانا، غينيا، غينيا بيساو، ليبيريا، مالي، النيجر، نيجيريا، السنغال، سيراليون، توجو.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M