«البنتاغون» يتساهل مع إطلاق اللحى ومظاهر دينية أخرى

16 فبراير 2014 15:44
«البنتاغون» يتساهل مع إطلاق اللحى ومظاهر دينية أخرى

«البنتاغون» يتساهل مع إطلاق اللحى ومظاهر دينية أخرى

هوية بريس – متابعة

الأحد 16 فبراير 2014م

حسب وكالة “رويترز” للأنباء فقد اتخذت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أواخر شهر يناير المنصرم خطوات تعطي أفراد الجيش حرية أكبر في ارتداء العمامة وغطاء الرأس والقلنسوة اليهودية وملابس دينية أخرى مع الزي العسكري، ورغم ذلك قالت جماعات مدافعة عن الحقوق إن السياسة الجديدة لا ترقى إلى المطلوب.

وجاء في السياسة الدينية المعدلة “الإدارات العسكرية ستسمح للعاملين بالخدمة بالتعبير الفردي عن معتقدات يؤمن بها الأفراد بإخلاص (الضمير والمبادئ الأخلاقية والمعتقدات الدينية) إلا إذا أثر ذلك على التأهب العسكري أو تماسك الوحدة”.

ومن المتوقع أن تؤثر سياسة الجيش الأمريكي الجديدة على السيخ والمسلمين واليهود وأعضاء جماعات أخرى تطيل اللحى أو ترتدي ملابس خاصة تتمشى مع عقيدتها. كما يمكن أن تؤثر أيضا على أبناء طائفة الويكا وآخرين يضعون وشما على أجسادهم أو يجرون عمليات ثقب لأغراض دينية.

وقال “اللفتنانت كوماندر ناتى كريستنسن” المتحدث باسم البنتاغون إن هذه هي المرة الأولى التي تشجع فيها سياسة وزارة الدفاع تقبل إطلاق اللحى والشعر وارتداء أشياء لها مدلولات دينية ما دام ذلك لا يخل بالنظام والانضباط.

وسيكون على الجندي الذي يريد إطلاق لحيته أو ارتداء شيء له مدلول ديني أن يحصل على إذن من الجيش. وكان البنتاغون قد سمح من قبل بتعديلات محدودة فيما يتعلق بالزي سمحت للسيخ بارتداء العمامات.

ويتم تطبيق هذه السياسة الجديدة على جميع الأديان المعترف بها من قبل الجيش الأمريكي في جميع فروعه.

ويضم الجيش الأمريكي حسب “بي بي سي” ما يقرب من 3700 مسلم و1500 من الويكا، وفقا للإحصاءات التي أعلنتها قناة “إن بي سي نيوز” الأمريكية، ولكن لا توجد رؤية واضحة بالنسبة لعدد الجنود الذين سيقدمون طلبات للاستفادة من هذا القرار.

وقال الرائد البحري كريستنسن “لا نعرف عدد الطلبات التي ستأتي إلينا، ولن يكون هناك طلب مماثل للآخر”.

ووصف “أمارديب سينغ”، وهو المؤسس المشارك في جماعة ائتلاف السيخ الدعوية، القرار الذي اتخذه البنتاغون في هذا الشأن بأنه “خطوة للأمام”، لكنه أشار إلى أن القرار لا يزال يمثل حالة من عدم اليقين بالنسبة للسيخ الأمريكيين، الذين يفرض دينهم على الرجال ارتداء العمائم وإطلاق اللحى وإطالة الشعر.

وقال “سينغ” إن “تأكيد الجيش على الالتزام بحماية الحريات الدينية هو بالتأكيد خطوة للأمام، ولكن من الواضح أن هناك طريقا طويلا ما زال علينا السير فيه”.

ويذكر أنه في الأسبوع الماضي قرر وزير الداخلية المصري اللواء محمد إبراهيم في حكومة الانقلاب، إنهاء خدمة 10 ضباط شرطة بسبب إصرارهم على إطلاق لحاهم.

كما تم التشطيب على الكولونيل ميسور القائد الجهوي للقوات المساعدة بجهة الغرب الشراردة بني احسن سابقا من سلك الوظيفة بسبب تدينه وامتناعه من مصافحة الوالية الجديدة للجهة قبل أيام، ما أثار ضجة حول التدين والسماح به للمنتسبين لسلكي الأمن والجيش المغربيين!!

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M