السلطات المغربية تعترف بتيار شيعي داخل ترابها

16 فبراير 2014 18:14
السلطات المغربية تعترف بتيار شيعي داخل ترابها

السلطات المغربية تعترف بتيار شيعي داخل ترابها

هوية بريس – متابعة

الأحد 16 فبراير 2014م

اعترفت السلطات المغربية مؤخرا بتيار شيعي مغربي، ممثلا في “الخط الرسالي بالمغرب”، وذلك بعد صدور الاعتراف القانوني بمركز بحثي تابع للشيعة المغاربة، تحت اسم “مؤسسة الخط الرسالي للدراسات والنشر” حسب ما أفاد به موقع “إسلام مغربي”.

وفي ما يلي اللائحة الأولية المؤقتة لمناديب المدن للخط الرسالي بالمغرب، كما هي معتمدة من طرف أحد أعضاء التيار، في انتظار توسيعها لتغطية باقي مدن المغرب، حسب إفادات العضو:

1ـ مدينة طنجة:

ـ خالد بنتحايكت

ـ محسن البقالي

ـ عصام أحميدان الحسني

2ـ مدينة فاس:

ـ عبد الحفيظ بلقاضي

3ـ مدينة مكناس:

ـ عبدو الشكراني

4ـ مدينة الرباط:

ـ سليمان الهواري

5ـ مدينة الدار البيضاء

ـ نور الدين أبوريحانة

ـ محمد محمدي الحموشي

6ـ مدينة واد زم:

ـ الحبيب الغايثي

جدير بالذكر، أن الأمر يتعلق بلائحة أولية ومؤقتة، في أفق استكمال تغطية باقي المدن؛ وهذه اللائحة هي المعتمدة عند الخط الرسالي بالمغرب.

ويأتي هذا الاعتراف بعد التقارب الذي صار باديا بعد التصالح الغربي مع إيران، وبعد المكالمة التي أجراها وزير الخارجية الإيراني مع نظيره المغربي؛ الذي اشترط لعودة العلاقات بين البلدين احترام ثوابت المملكة.

وهو الاعتراف الذي يناقض الوحدة المذهبية للمغرب السني المالكي، كما هو معتمد رسميا في الشأن الديني الذي تحرص عليه وزارة الأوقاف تحت الرعاية الملكية، وإن كان على مستوى التنزيل على الحياة العامة للمغاربة بعيد كل البعد لاعتماد المقاربة العلمانية في سن القوانين وتسيير شؤون البلاد.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M