الآيكان توافق على تدبير النطاق الأعلى في ترميز المغرب بالحرف العربي (المغرب.)

19 فبراير 2014 21:51
الآيكان توافق على تدبير النطاق الأعلى في ترميز المغرب بالحرف العربي (المغرب.)

الآيكان توافق على تدبير النطاق الأعلى في ترميز المغرب بالحرف العربي (المغرب.)

هوية بريس – و م ع

الأربعاء 19 فبراير 2019

أفاد بلاغ للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات بأن هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) وافقت على طلب الوكالة الرامي إلى تدبير النطاق الأعلى في ترميز الدولة بالحرف العربي “المغرب.”.

وذلك في إطار إحداث نطاقات المستوى الأعلى العامة الجديدة للدول بالحروف غير اللاتينية (العربية والصينية والروسية).

وأوضح البلاغ أن الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، تتولى، بمقتضى القانون رقم 29-06 المعدل والمتمم للقانون رقم 24-96 المتعلق بالبريد والمواصلات، تدبير أسماء نطاق الإنترنت (. ما).

وأشار إلى أن تدبير أسماء نطاق الانترنت (. ما) و(المغرب.) يتطلب إشراك أربعة متدخلين يتمثلون في متصرف نطاق الانترنت (. ما) و(المغرب.) ممثلا في الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، والمستغل، وهي الهيئة المعينة من قبل الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات المكلفة بالتدبير التقني والإداري لنطاق الانترنت (. ما) و(المغرب.)، ومقدمو الخدمات، أي الوسطاء بين الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات من جهة وطالبي أو مالكي أسماء النطاق من جهة أخرى، ومالكو أسماء نطاق الانترنت (. ما) و(المغرب.)؛ وهم الأشخاص الذين قاموا بتسجيل واستغلال أسماء نطاق الانترنت (. ما) و(المغرب.).

وبهدف تحسين شروط التدبير التقني لأسماء نطاق الإنترنت (. ما)، اختارت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات المتعهد اتصالات المغرب كمستغل للمنصة الجديدة لتدبير أسماء نطاق الانترنت (. ما)، ويتولى المستغل الجديد القيام بهذه العملية بناء على دفتر التحملات المعد لهذه الغاية وبمقتضى الاتفاقية التي أبرمت بين هذا الأخير وبين الوكالة لمدة سبع سنوات.

وسيبدأ العمل بهذه الصيغة خلال الفصل الرابع من سنة 2014 في احترام تام للمعايير والممارسات الدولية المتبعة في هذا المجال.

ومن بين أهم مقتضيات هذه الصيغة الجديدة، حسب المصدر ذاته، وضع رهن إشارة مقدمي خدمات نطاق الإنترنت (. ما) بوابة إلكترونية مؤمنة كصلة وصل تمكنهم من تقديم طلباتهم على الخط، وتدبير متعدد اللغات لنطاقات المستوى الأعلى سواء تحت توسعة (. ما) أو التوسع الجديد (المغرب.)، وحماية أسماء النطاقات المحذوفة مع إمكانية إعادة تشغيلها داخل أجل محدد (فترة إمهال). وبالموازاة مع هذه العملية، ستقوم الوكالة بتشاور مع الفاعلين الرئيسيين المعنين، بجملة من الإجراءات تتعلق على الخصوص بمراجعة بعض الجوانب التنظيمية المتعلقة بتدبير نطاق الإنترنت (. ما) وتلك المتعلقة بتدبير التوسع الجديد للأسماء بالحرف العربي ( المغرب.).

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
22°
23°
الأربعاء
23°
الخميس
24°
الجمعة
24°
السبت

حديث الصورة

كاريكاتير