حرص شيخ الاسلام على الوقت ونشر العلم في السجن!

25 فبراير 2014 23:04
حرص شيخ الاسلام على الوقت ونشر العلم في السجن!

حرص شيخ الاسلام على الوقت ونشر العلم في السجن!

ماهر عبد الرحيم

هوية بريس – الثلاثاء 25 فبراير 2014م

..هو شيخ الإسلام (ت728هـ) الذي جعل الله له لسان صدقٍ في الآخرين، والذي جعله الله من الذّابين عن الدينِ تحريفَ الغالين، وانتحالَ المبطلين، وتأويلَ الجاهلين.. -وما أكثرهم في كل زمان وحين-‼

جاء على فترة، وجاء على قَدر، ليزيل به الله ما عَلِقَ بتوحيد العباد من كدَر..

فلله درّه، وعلى الله أجره، وهو معروف فكيف نُعَرّفُه؟!

لكن نذكر -هنا- جانبا من حرصه الشديد على الوقت، ونشره للعلم، في اي مكانٍ كان! ولو في السجن!

جاء في الملحق بكتاب: «قاعدة في الوسيلة» المسمى: «محنة الشيخ بمصر» [تحقيق علي الشبل، ص:128-129].

ما يلي:

“ولما دخل الحبس وجد المحابيس مشتغلين بأنواع من اللعب، يلتهون بها عما هم فيه: كالشطرنج والنرد، مع تضييع الصلوات، فأنكر الشيخ ذلك عليهم، وأمرهم بملازمة الصلاة والتوجه إلى الله بالأعمال الصالحة والتسبيح والاستغفار والدعاء، وعلّمهم من السنة ما يحتاجون إليه، ورغبهم في أعمال الخير وحضهم على ذلك.

حتى صار الحبس بالاشتغال بالعلم والدين خيراً من كثير من الزوايا والربط والخوانق والمدارس‼

وصار خلقٌ من المحابيس إذا أُطلقوا يختارون الإقامة عنده‼

وكثُر المترددون إليه، حتى كان السجن يمتلئ منهم‼” اهـ.

ثم انظر -يرعاك الله- إلى هذا الجبل الاشم كيف كان صادقا لما قال قولته الشهيرة -التي صارت شعارا بعده-: “ما يفعل أعدائي بي!؟ أنا سجني خلوة، ونفي سياحة، وقتلي شهادة”، وصدق وبرّ رحمه الله.

وليس هذا فقط! بل أخرج من السجن مؤلفات عديدة، حوت علما عظيما وخيرا جسيما، بلغت الستين مجلدا! غاية في التحقيق والتدقيق!

ولما انبهر أعداؤه بصنيعه من داخل السجن! حرموه من كل أداة للعلم!

واسمع لتلميذه ابن عبد الهادي (ت744هـ) يصف الحال قائلا في كتابه «العقود الدرية، ص:286»: “..وكان ما صنفه في هذه المدة قد خرج بعضه من عنده، وكتبه بعض أصحابه، واشتهر وظهر.

فلما كان قبل وفاته بأشهر، ورَدَ مرسوم السلطان بإخراج ما عنده كله(‼)، ولم يبق عنده كتاب ولا ورقة ولا دواة ولا قلم! وكان بعد ذلك إذا كتب ورقة إلى بعض أصحابه، يكتبها بفحم، ورأيت أوراقا عدة بعثها إلى أصحابه، وبعضها مكتوب بفحم منها ورقة يقول فيها:

“بسم الله الرحمن الرحيم:

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ونحن -ولله الحمد والشكر- في نعم متزايدة متوافرة، وجميع ما يفعله الله فيه نصرُ الإسلام، وهو من نعم الله العظام، “وهو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله وكفى بالله شهيدا” [الفتح:28].

فإن الشيطان استعمل حزبه في إفساد دين الله الذي بعث به رسله..” اهـ.

ثم قال في ورقة أخرى -كتبها بالفحم-: “ونحن -ولله الحمد والشكر- في نعم عظيمة، تتزايد كل يوم، ويجدد الله من نعمه نعما أخرى، وخروج الكتب كان من أعظم النعم، فإني كنت حريصا على خروج شيء منها؛ لتقفوا عليه، وهم كرهوا خروج الإخنائية (يقصد رده على الإخنائي)، فاستعملهم الله تعالى في إخراج الجميع، وإلزام المنازعين بالوقوف عليه، وبهذا يظهر ما أرسل الله به رسوله من الهدى ودين الحق…” اهـ. أطلب تتمة هذا الكلام النفيس من المرجعين السابقين.

وإن تعجب فليس من صنيع أعدائه معه! بل من صنيعه هو نفسه معهم، من بعد أن أظهره الله عليهم، وإليك كلامه، قال رحمه الله: “فلا أحب أن يُنتصر من أحد بسبب كذبه عليّ أو ظلمه وعدوانه، فإني قد أحللت كل مسلم، وأنا أحب الخير لكل المسلمين، وأريد بكل مؤمن من الخير ما أحبه لنفسي، والذين كذبوا وظلموا فهم في حِلّ من جهتي” [مجموع الفتاوى،(28/55-56)].

وقال القاضي المالكي ابن مخلوف -الذي كان سببا في دخول ابن تيمية السجن-: “ما رأينا أتقى من ابن تيمية! لم نُبقِ ممكنا في السعي فيه! ولما قدر علينا عفا”.

قلت: وقد كان كلام ابن مخلوف بعد ان استفتى السلطانُ الناصرُ شيخَ الاسلام في قتل هؤلاء القضاة الذين خلعوه وبايعوا الملك المظفر ركن الدين بيبرس الجاشنكير ولكن شيخ الإسلام دافع عنهم..!

قال الذهبي: “ولم يكن الشيخ من رجال الدول، ولا يسلك معهم تلك النواميس، فلم يعد السلطان يجتمع به، وعاد إلى بث العلم ونشره، والخلق يشتغلون عليه ويقرؤون، ويستفتونه ويجيبهم بالكلام وبالكتابة..”.

ثم قال الذهبي -أيضاً-: “ولم يزل الشيخ مستمرا على عادته، من نفع الناس وموعظتهم، والاجتهاد في سبيل الخير”.

وإلى هنا أطرح سؤالا: تُرى لو أن شيخ الإسلام زاحم أرباب السياسات (بحزب) ونازعهم على دنياهم، وترك نشر العلم وتدريسه.. داخل السجن وخارجه، أَكَانَ يُكُونُ شيخَ الاسلام؟ ما أظن ذلك.

وصدق الله ربي إذ يقول: “لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب” [يوسف:111].

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M