معارض جزائري يدعو لـ«نزع الشرعية» عن الانتخابات الرئاسية

26 فبراير 2014 20:37
معارض جزائري يدعو لـ«نزع الشرعية» عن الانتخابات الرئاسية

معارض جزائري يدعو لـ«نزع الشرعية» عن الانتخابات الرئاسية

هوية بريس – متابعة

الأربعاء 26 فبراير 2014م

دعا سعيد سعدي -الرئيس السابق للتجمع من أجل الثقافة والديمقراطية والمعارض الجزائري- أمس الثلاثاء مواطنيه إلى التعبئة من أجل “نزع الشرعية” عن الانتخابات الرئاسية المقبلة في 17 إبريل، والتي ترشح لها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، وفقا للمفكرة.

وقال سعدي خلال لقاء مع الصحافيين نظمته صحيفة “ليبرتيه” الناطقة بالفرنسية: “ينبغي الضغط سياسيًّا لنزع الشرعية عن هذه الانتخابات بحيث يترك الرئيس الحالي المرشح لخلافة نفسه يتنافس مع نفسه”.

وتقدم السبت الماضي بوتفليقة بأوراق ترشحه لولاية رئاسية رابعة رغم مشاكله الصحية التي تغذي الشكوك في قدرته على إدارة البلاد.

وأضاف سعدي – الذي كان ترشح للانتخابات الرئاسية العامين 1995 و2004 – أن “الرد الوحيد على هذا المشروع المشئوم هو سياسي. يجب نزع الشرعية عن هذه الانتخابات عبر تعبئة كبيرة للمواطنين من أجل مقاطعتها”.

وأيد سعدي أن تشهد الجزائر “مرحلة انتقالية”، مستشهدًا بما حصل في تونس التي تمكنت من إنتاج “دستور جديد”.

يذكر أن سعدي انسحب في مارس 2012 من رئاسة التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية الذي شارك في تأسيسه العام 1989 بهدف “إفساح المجال للشباب”، وقرر التجمع مقاطعة انتخابات 17 إبريل.

وفي 2011، دعا سعدي إلى تنظيم تظاهرات أسبوعية للمطالبة برحيل النظام، وذلك في غمرة الثورات التي شهدتها بلدان عربية عدة.

ويحكم بوتفليقة الجزائر منذ 1999، ولم يتحدث علنًا منذ عودته من فرنسا بعدما أمضى ثمانين يومًا في المستشفى في ربيع 2013 إثر إصابته بجلطة دماغية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M