غوغل يطعن بقرار محكمة أمريكية منع بث فيلم «مسيء للإسلام» على يوتيوب

01 مارس 2014 19:35
ميزة جديدة لمنع ظهور الإعلانات في "غوغل كروم"

غوغل يطعن بقرار محكمة أمريكية منع بث فيلم «مسيء للإسلام» على يوتيوب

هوية بريس – أ ف ب

السبت 01 مارس 2014م

طعن عملاق الانترنت غوغل الجمعة بقرار محكمة فدرالية اميركية منع موقع يوتيوب من بث فيلم “براءة المسلمين” المسيء للإسلام، والذي أثار موجة احتجاجات دامية في العالمين العربي والإسلامي في 2012.

وكانت محكمة استئناف فدرالية أمرت الأربعاء موقع يوتيوب التابع لغوغل بسحب فيلم “براءة المسلمين” بعدما تقدمت إحدى الممثلات فيه، سيندي لي غارسيا، بدعوى قضائية طالبت فيها بسحب الفيلم من التداول، وذلك باسم “حقوق المؤلف” التي تتمتع بها كأحد المشاركين في الفيلم، كما قالت.

ولكن عملاق الأنترنت اعتبر في دعواه ان حكم المحكمة القاضي بمنع بث هذا الفيلم، الذي سحب من يوتيوب بحسب غوغل، ينتهك الحقوق الدستورية لكل من يوتيوب وغوغل والجمهور.

وقال غوغل في دعواه إنه “استنادا إلى هذا القرار، يمكن لأي شخص شارك، وإن بدور بسيط في أي فيلم، سواء أكان فيلما هوليوديا أم فيلما منزليا، أن ينتزع من مؤلفي هذه الأعمال حق الرقابة عليها، وبالتالي لن يعود بإمكان مزودي الخدمة مثل يوتيوب أن يحددوا من يمتلك حقوق المؤلف”.

وبحسب الدعوى التي تقدمت بها غارسيا فإن مخرج الفيلم مارك باسيلي يوسف، وهو أحد أسماء عديدة يعرف بها، خدعها بأن أوهمها بأنها تمثل في فيلم آخر يدعى “محارب الصحراء” ودفع لها 500 دولار مقابل ثلاثة أيام ونصف من التمثيل، من دون أن يكون لديها أي علم بأنها تشارك في فيلم مسيء للإسلام.

وطلبت غارسيا ثماني مرات من غوغل سحب الفيلم إلا أنه رفض مما اضطرها للجوء إلى القضاء بدعوى أنه ينتهك حقها كمؤلفة في ما يختص بالجزء الذي مثلته فيه.

ولا تظهر هذه الممثلة إلا لخمس ثوان في الفيلم الرديء النوعية والمنخفض التكلفة.

وقالت غارسيا إنها ظنت أنها ستمثل في فيلم تحت عنوان: “محارب الصحراء” عن الحياة قبل ألفي سنة ثم أدركت لاحقا أن ما تتلوه خلال دورها تمت دبلجته.

وكانت محكمة أمريكية حكمت على يوسف في نونبر 2012 بالسجن لعام واحد بتهمة انتهاك شروط إطلاق سراحه المشروط في قضية احتيال مصرفي.

والفيلم المسيء للإسلام أثار موجة غضب في العالمين العربي والإسلامي واحتجاجات مناهضة للأمريكيين في الشرق الأوسط أوقعت أكثر من 30 قتيلا.

كما تم الربط بين الفيلم والهجوم الذي استهدف في 11 شتنبر القنصلية الأمريكية في بنغازي وقتل فيه السفير الأميركي في ليبيا كريس ستيفنز وثلاثة أميركيين آخرين.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M