«رابعة الزاهدة» أشهر نساء هذه السنة

08 مارس 2014 15:44
«رابعة الزاهدة» أشهر نساء هذه السنة

«رابعة الزاهدة» أشهر نساء هذه السنة

أحمد الشقيري الديني

هوية بريس – السبت 08 مارس 2014

رسائل رابعة

اشتهر ميدان رابعة العدوية بمصر منذ سقوط الرئيس المنتخب محمد مرسي واعتصام الآلاف من مناصريه، خصوصا من الإخوان المسلمين، بذلك الميدان طيلة شهر رمضان الماضي وبعده، قبل أن تقتحمه جرّافات الجنرال السيسي وقنابله فتقتل النساء والرجال العزّل والأطفال بالآلاف وتفككه في أقل من يوم.

ما علاقة رابعة الزاهدة بما جرى في ذلك اليوم؟ وما هي رسائلها للقوم؟

ـ هل كانت رابعة الزاهدة بانتفاضتها في ذلك الميدان تريد أن تقول للإخوان : ما بالكم تعتصمون بساحتي، وقد عرفتم زهدي وإقبالي على الآخرة، بينما أنتم جئتم تزاحمون أهل الدنيا في دنياهم ومناصبهم؟

ـ هل كانت رابعة الزاهدة بانتفاضتها في ذلك الميدان تريد أن توصل رسالة للإخوان، تقول لهم فيها: لا يمكنكم أن تجمعوا بين حب الدنيا وطلب الآخرة؟ فما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه؟

ـ هل كانت رابعة الزاهدة من خلال انتفاضتها في ذلك الميدان تبعث رسالة للإخوان تقول لهم فيها: لقد سلكتم الطريق الخطأ، لو عدتم إلى زمان المأثورات لكان خيرا لكم؟ ولو غزوتم قلوب الناس بالحب الإلهي الذي سطرت أنا فيه كلمات خالدات، لكان خيرا لكم من غزو صناديق الاقتراع.

ـ هل كانت رابعة الزاهدة من خلال انتفاضتها في ذلك الميدان تبعث رسالة للإخوان تقول لهم فيها: لو عرفتم ربّكم حق المعرفة، ولو أحببتموه كما أمركم لنصركم على خصومكم، ولكن تساويتم وإياهم في حبّ الدنيا فغلبوكم؟

ـ هل كانت رابعة الزاهدة من خلال انتفاضتها في ذلك الميدان تبعث رسالة للإخوان قاسية تقول لهم فيها: أنظروا إلى إخوانكم في تركيا، ألم يحققوا مزيدا من الترف لقومهم والرخاء، فماذا عن الآخرة؟

ألستم تزعمون أنكم أهل آخرة؟ فلماذا لم تعلموا الناس في تركيا مبادئ الزهد؟ لماذا انسقتم مع أهل الدنيا في ثقافة الاستهلاك والتبذير؟ هذا يحسنه غيركم من أهل الدنيا، بئس ما حققتم إن لم تنقلوهم عن دار الدنيا إلى دار البقاء، وها هو الصراع قد دبّ بينكم، والصراع لا يكون قط على أمر من أمور الآخرة لسعتها، إنما يكون على هذه الدنيا الضيقة الفانية، ألم تسمعوا قول الشاعر فيها:

فـما هـي الا جـيـفة مسـتحـيلةٌ — عليها كلابٌ هَمُّهُنّ اجتذابها

فإن تجتنبها كنت سُلّما لأهلها — وإن تَجْـتَذِبها نهـشتك كلابها؟؟

رابعة الزاهدة من تكون؟

هي رابعة العدوية وتكنى بأم الخير، عابدة صوفية وإحدى الشخصيات المشهورة في عالم التصوف الإسلامي.

هي رابعة بنت إسماعيل العدوي، ولدت في مدينة البصرة بالعراق في النصف الثاني من القرن الأول الهجري، ورحلت إلى فلسطين وعاشت هناك، من أب عابد فقير، وهي ابنته الرابعة وهذا يفسر سبب تسميتها رابعة فهي البنت “الرابعة.

ترجم لها أبو نعيم في “حلية الأولياء”، وابن الجوزي في “صفة الصفوة”، وابن خلكان في “وَفَيَات الأعيان”، والذهبي في “سِيَر أعلام النبلاء”، وابن كثير في “البداية والنهاية”، وابن العماد في “شَذَرات الذهب”، وصاحبة “الدُّرّ المنثور في طبقات ربات الخدور”، والزِّرِكْلي في “الأعلام”، كما ذكرها القُشَيْري في “الرسالة”.

وفى “وفيات الأعيان” لابن خلكان (608- 681هـ) أنها “أم الخير رابعة ابنة إسماعيل العدوية البصرية مولاة آل عَتِيكٍ الصالحة المشهورة، كانت من أعيان عصرها، وأخبارها في الصلاح والعبادة مشهورة”.

الاختلاف في سنة وفاة رابعة يبلغ خمسين عاما، إذ يقول البعض إنها ماتت سنة 135هـ، والبعض الآخر سنة 185هـ.

توفي والدها وهي طفلة دون العاشرة ولم تلبث الأم أن لحقت به، لتجد رابعة وأخواتها أنفسهن بلا عائل يُعينهن على الفقر والجوع والهزال، فذاقت رابعة مرارة اليتم الكامل.

حلّ بالبصرة جفاف وقحط أو وباء وصل إلى حد المجاعة ثم فرق الزمن بينها وبين أخواتها، وبذلك أصبحت رابعة وحيدة مشردة، وأدت المجاعة إلى انتشار اللصوص وقُطَّاع الطرق، فخطفت رابعة من قبل أحد اللصوص وباعها.

تأثرت بالبيئة التي نشأت فيها، إذ انتشرت حكم ومواعظ التابعي الجليل الحسن البصري في ذمّ الدنيا وأهلها بعد أن رأى إقبال الناس عليها إثر الفتوحات العظيمة التي حققها المسلمون في ظرف وجيز بعد وفاة نبيّهم صلى الله عليه وسلم القائل فيما صحّ عنه: (ما الفقر أخشى عليكم، ولكن أخشى أن تفتح عليكم الدنيا كما فتحت على من قبلكم، فتنافسوها كما تنافسوها، فتهلككم كما أهلكتهم).

كان سفيان الثوري يقعد بين يديها ويقول: عَلِّمينا مما أفادك الله من طرائف الحكمة، فكانت تقول له: نِعْمَ الرجل أنت لولا أنك تحب الدنيا.

وقد كان سفيان الثوري زاهدا عالما، بل هو أمير المومنين في الحديث والفقه، له مذهب لم ينتشر كما انتشرت المذاهب الأربعة، إلا أنها كانت تجعل إيثار كتب الحديث والإقبال على الناس من أبواب الدنيا، وقال لها الثوري يوما: لكل عقدٍ شريطة، ولكل إيمان حقيقة، فما حقيقة إيمانك؟

قالت: ما عبدتُه خوفا من ناره ولا حبا لجنته، فأكون كأجير السوء: إن خاف عَمِل، أو إذا أُعْطِىَ عَمِل، بل عبدتُه حبا له وشوقا إليه.

ولقيها سفيان مرّة، وكانت زَرِيّة الحال، فقال لها: يا أم عمرو، أرى حالاً رَثَّة؛ فلو أتيتِ جارك فلانا لغيَّر بعض ما أرى؛ فقالت له: يا سفيان، وما ترى من سوء حالي؟ ألستُ على الإسلام؟ فهو العِزُّ الذي لا ذل معه، والغِنَى الذي لا فقر معه، والأنس الذي لا وحشة معه، والله إني لأستحيي أن أسأل الدنيا من يملكها، فكيف أسألها من لا يملكها؟

وقيل لها: هل عملتِ عملا قطُّ تَرَيْنَ أنَّه يُقْبَلُ منك؟ قالت: إنْ كان شيءٌ فخوفي من أن يُرَدَّ عليَّ.

ذكر أبو القاسم القشيري في “الرسالة” أنها كانت تقول في مناجاتها: إلهي، أتحرق بالنار قلبا يحبك؟ فهتف بها مرة هاتف: ما كنا نفعل هذا، فلا تظني بنا ظنَّ السَّوْء.

ومن الحكم التي أجراها الله على لسانها:

ـ قولها  لرجل سألها: إني قد أكثرت من الذنوب والمعاصي، فلو تُبْتُ هل يتوب عليَّ؟ فقالت: لا، بل لو تاب عليك لتبتَ؛ وهذا من دقائق الفقه.

ـ وقال لها آخر: ادعي لي، فالتصقت بالحائط وقالت: من أنا يرحمك الله؟ أطع ربك وادعه، فإنه يجيب دعوة المضطر.

وكانت شديدة الخوف جدا، فإذا سمعتْ ذِكْر النار أُغْمِيَ عليها، وكانت تقول: لو كانت الدنيا لرجل ما كان بها غنيا، قيل: كيف؟ قالت: لأنها تفنى.

وكانت تقول: ما سمعت الأذان إلا ذكرتُ منادي يوم القيامة، وما رأيت الثلج إلا ذكرتُ تطاير الصحف، وما رأيت الجراد إلا ذكرتُ الحشْر.

وكانت إذا جَنَّ عليها الليل قامت إلى سطحٍ لها ثم نادت: إلهي، هدأت الأصوات، وسكنت الحركات، وخلا كل حبيب بحبيبه، وقد خلوت بك أيها المحبوب، فاجعل خلوتي منك في هذه الليلة عتقي من النار.

خطبها الأكابر فرفضت الزواج، وعلى رأسهم إمام التابعين الحسن البصري رحمه الله.

وخطبها محمد بن سلميان الهاشمى أمير البصرة على مائة ألف، وكان فاحش الثراء، وقال لها: لي غَلّةُ عشرةِ آلافٍ في كل شهرٍ أحملها إليك؛ فكتبت إليه: ما يَسُرّني أنك لي عبد وأن كل مالك لي وأنك شغلتني عن الله طرفة عين.

وقيل أنها كتبت إليه: “أما بعد، فإن الزهد في الدنيا راحة القلب والبدن، والرغبة فيها تورث الهم والحزن، فإذا أتاك كتابي فهَيِّئْ زادك، وقَدِّمْ لمعادك، وكن وصيَّ نفسك، ولا تجعل وصيتك إلى غيرك، وصُمْ دهرك، واجعل الموت فطرك، فما يسرني أن الله خَوَّلني أضعاف ما خَوَّلك فيشغلني بك عنه طرفة عين، والسلام”.

يقول الزمخشري (من أهل القرنين:5- 6هـ) في “ربيع الأبرار ونصوص الأخبار”: “اجتمعتْ عند رابعة عِدّةٌ من الفقهاء والزهاد، فذموا الدنيا، وهي ساكتة، فلما فرغوا قالت لهم: من أحب شيئا أكثر من ذكره، إما بحمد وإما بذم، فإن كانت الدنيا في قلوبكم لا شيء فلم تذكرون لا شيء؟

وفي كتاب “صفة الصفوة” في ترجمة رابعة بإسناد له متصل إلى عبدة بنت أبي شوال قال ابن الجوزي: وكانت من خيار إماء الله تعالى، وكانت تخدم رابعة، قالت: كانت رابعة تصلي الليل كله، فإذا طلع الفجر هجعت في مصلاها هجعة خفيفة حتى يسفر الفجر.

فكنت أسمعها تقول إذا وثبت من مرقدها ذلك وهي فزعة: يا نفس، كم تنامين؟ وإلى كم تقومين؟ يوشك أن تنامي نومة لا تقومين منها إلا لصرخة يوم النشور، وكان هذا دأبها دهرَها حتى ماتت.

ولما حضرتها الوفاة دعتني وقالت: يا عبدة، لا تُؤْذِني بموتي أحدا، وكفنيني في جُبّتي هذه، وهي جُبّة من شعر كانت تقوم فيها إذا هدأت العيون.

قالت: فكفَّنّاها في تلك الجبة، وفي خمار صوف كانت تلبسه.

ثم رأيتها بعد ذلك بسنة أو نحوها في منامي عليها حُلّةُ إستبرقٍ خضراءُ وخمارٌ من سندسٍ أخضر لم أر شيئا قط أحسن منه؛ فقلت: يا رابعة، ما فعلتِ بالجبة التي كفَّنّاك فيها والخمار الصوف؟

قالت: إنه والله نُزِع عني، وأُبْدِلْتُ به ما تَرَيْنَه علي، فطُوِيَتْ أكفاني وخُتِم عليها، ورُفِعَتْ في عِلِّيّين ليكمل لي بها ثوابها يوم القيامة، فقلت لها: لهذا كنت تعملين أيام الدنيا؟ فقالت: وما هذا عند ما رأيتُ من كرامة الله عز وجل لأوليائه؟

فقلت لها: فما فعلتْ عبيدة بنت أبي كلاب؟ فقالت: هيهات هيهات! سبقتنا والله إلى الدرجات العلا، فقلت: وبِمَ، وقد كنتِ عند الناس أكبرَ منها؟ قالت: إنها لم تكن تبالي على أي حال أصبحتْ من الدنيا وأمستْ.

من شعرها رضي الله عنها:

عـرفت الهـوى مذ عرفت هـواك — واغـلـقـت قلـبـي عـمـن سـواك

وكــنت أناجيـــك يـــا من تــرى — خـفـايـا الـقـلـوب ولسـنـا نـراك

أحبـــك حـبـيــن حـب الهـــــوى — وحــبــــا لأنـــك أهـــل لـــذاك

فــأما الــذي هــو حب الهــــوى — فشـغلـي بـذكـرك عـمـن سـواك

وأمـــا الـــذي أنــت أهــل لــــه — فكـشـفـك للـحـجـب حـتـى أراك

فـلا الحـمد فـي ذا ولا ذاك لـــي — ولـكـن لك الـحـمـد فـي ذا وذاك

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M