خواطر دعوية: محاذير الفتح (الحلقة الأولى)

18 مارس 2014 21:19
خواطر دعوية: محاذير الفتح (الحلقة الأولى)

خواطر دعوية: محاذير الفتح (الحلقة الأولى)

ذ. عبد الغني ادراعو

هوية بريس – الثلاثاء 18 مارس 2014

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه

وبعد، فهذا مما جال في الخاطر.

احذر أن يفتح الله لك باب علم فتغلقه على نفسك بترك العمل به، والمباهاة به والاغترار، فإن مقصود العلم التوسل به إلى العمل ابتغاء الفوز عند الله تعالى. ولتكن على ذكر من الأولية المذمومة “أول من تسعر بهم“.

ثم احذر أن يفتح الله لك باب فصاحة وبيان ثم أنت تغلقه على نفسك بلي اللسان، واذكر “ليا” و”يلوون” “وأخوف ما أخاف“.

ثم احذر أن يفتح الله لك باب قوة ثم أنت تغلقه على نفسك وتوردها المهالك بتسخير القوة في معاصي الله تعالى، ولتكن على ذكر من: “لو أن لي بكم قوة“، فيمن “وكانوا من قبل يعملون“، فهل توسلوا إلى معاصي الله إلا بما آتاهم الله من قوة.

ثم احذر أن يفتح الله لك باب إصلاح نبوي أساسه علم وتعليم وتصفية وتربية ثم أنت تغلقه على نفسك باستطالة الطريق واستعجال التمكين وتعلق بمزاحمة ومدافعة وتقليل شر وجلب مصلحة ودفع مفسدة من أصول أريد أن تنبت في غير مغرسها، وجري وراء سراب نبأك الله عنه، ولا ينبئك مثل خبير: “حتى إذا جاءه لم يجده“.

ثم احذر أن يفتح الله لك باب فقه بأصول الاعتصام الكبار ثم أنت تغلقه على نفسك بتتبع رخص هنا وهناك وأقيسة متكلفة وفتاوى متضاربة ولتكن على ذكر من أعظم زلة في التاريخ هل كانت إلا ممن استحسن النظر والقياس: “قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ. قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَنْ تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ” فتح له باب عزة بشرط لزوم الأمر فأغلقه بقياسه الفاسد فصار إلى صغار.

ثم احذر أن تلج كل باب قد فتح لك، فربّ أبواب مفتحة يقال لك فيها ويحك لا تفتحه، وكن على ذكر مما في مسند أحمد والترمذي من حديث النواس بن سمعان الأنصاري، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ضرب الله مثلا صراطا مستقيما، وعلى جنبتي الصراط سوران، فيهما أبواب مفتحة، وعلى الأبواب ستور مرخاة، وعلى باب الصراط داع يقول: أيها الناس، ادخلوا الصراط جميعا، ولا تتعرجوا، وداع يدعو من فوق الصراط، فإذا أراد يفتح شيئا من تلك الأبواب، قال: ويحك لا تفتحه، فإنك إن تفتحه تلجه، والصراط الإسلام، والسوران: حدود الله، والأبواب المفتحة: محارم الله، وذلك الداعي على رأس الصراط: كتاب الله، والداعي من فوق الصراط: واعظ الله في قلب كل مسلم“.

وأخيرا هذه مفاتيح ينفعك الله بها قال الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى: “جعل الله سبحانه لكل مطلوب مفتاحا يفتح به، فجعل مفتاح الصلاة الطهور، كما قال: مفتاح الصلاة الطهارة، ومفتاح الحج الإحرام، ومفتاح البر الصدق، ومفتاح الجنة التوحيد، ومفتاح العلم حسن السؤال وحسن الإصغاء، ومفتاح النصر والظفر الصبر، ومفتاح المزيد الشكر، ومفتاح الولاية المحبة والذكر، ومفتاح الفلاح التقوى، ومفتاح التوفيق الرغبة والرهبة، ومفتاح الإجابة الدعاء، ومفتاح الرغبة في الآخرة الزهد في الدنيا، ومفتاح الإيمان التفكر فيما دعا الله عباده إلى التفكر فيه، ومفتاح الدخول على الله إسلام القلب وسلامته له، والإخلاص له في الحب والبغض والفعل والترك، ومفتاح حياة القلب تدبر القرآن والتضرع بالأسحار وترك الذنوب، ومفتاح حصول الرحمة الإحسان في عبادة الخالق والسعي في نفع عبيده، ومفتاح الرزق السعي مع الاستغفار والتقوى، ومفتاح العز طاعة الله ورسوله، ومفتاح الاستعداد للآخرة قصر الأمل، ومفتاح كل خير الرغبة في الله والدار الآخرة، ومفتاح كل شر حبّ الدنيا وطول الأمل”.

وهذا باب عظيم من أنفع أبواب العلم وهو معرفة مفاتيح الخير والشر لا يوفق لمعرفته ومراعاته إلا من عظم حظه وتوفيقه، فإن الله سبحانه وتعالى جعل لكل خير وشر مفتاحا وبابا يدخل منه إليه، كما جعل الشرك والكبر والإعراض عما بعث الله به رسوله، والغفلة عن ذكره والقيام بحقه مفتاحا للنار، وكما جعل الخمر مفتاح كل إثم، وجعل الغنى (الغناء) مفتاح الزنا، وجعل إطلاق النظر في الصور مفتاح الطلب والعشق، وجعل الكسل والراحة مفتاح الخيبة والحرمان، وجعل المعاصي مفتاح الكفر، وجعل الكذب مفتاح النفاق وجعل الشح والحرص مفتاح البخل وقطيعة الرحم وأخذ المال من غير حله وجعل الإعراض عما جاء به الرسول مفتاح كل بدعة وضلالة.

وهذه الأمور لا يصدق بها إلا كل من له بصيرة صحيحة وعقل يعرف به ما في نفسه وما في الوجود من الخير والشر، فينبغي للعبد أن يعتني كل الاعتناء بمعرفة المفاتيح، وما جعلت المفاتيح له، والله ومن وراء توفيقه وعدله له الملك وله الحمد وله النعمة والفضل لا يسأل عما يفعل وهم يسألون. (حادي الأرواح ص:61 ط نزار).

يتبع إن شاء الله تعالى..

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
10°
24°
الجمعة
23°
السبت
22°
أحد
22°
الإثنين

كاريكاتير

كاريكاتير.. لماذا هذا أفضل من هذا الذي يملك الكثير؟!

حديث الصورة

مظلات حديدية بثلاثة ملايير وسط الرباط تثير الجدل