كيف تتجسس وكالة الأمن القومي الأمريكي على هاتفك؟

20 مارس 2014 12:02
كيف تتجسس وكالة الأمن القومي الأمريكي على هاتفك؟

كيف تتجسس وكالة الأمن القومي الأمريكي على هاتفك؟

هوية بريس – المفكرة

الخميس 20 مارس 2014

أقامت وكالة الأمن القومي الأمريكي “NSA” نظام تعقب جديد يمكنه تسجيل 100% من المكالمات الهاتفية في أية دولة وتخزين هذه المكالمات على مدى شهر كامل، ومن ثم يمكن لعناصر الوكالة تحديد أي اسم أو رقم واختياره لاستخراج مكالماته الهاتفية المسجلة.

ووفقًا لما نقلته صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية عن مصادر أمنية ذات صلة بالمادة الاستخبارية التي سبق للعميل الأمريكي الهارب “إدوارد سنودن” أن سربها، فإن برنامج اعتراض المكالمات الهاتفية الذي أطلق عليه اسم “MYSTIC” عام 2009 تم تشغيله لاستهداف أول دولة “الهدف” عام 2011. ووفقًا للخطة الأمريكية كان من المفترض أن يستهدف البرنامج دولًا أخرى.

وشبَّه مدير كبير في برنامج التنصت البرنامج الجديد بـ”آلة زمن واحدة” يمكنها إيجاد صوت محدد من كل محادثة هاتفية، دون أن تضطر السلطات المعنية إلى مراقبة صاحب الصوت وتسجل مكالماته بشكل مسبق.

ويعمل البرنامج الجديد على تسجيل جميع المكالمات الهاتفية الصادرة بالدولة المستهدفة، والاحتفاظ بسجل لأكثر من مليار مكالمة لمدة 30 يومًا، ويقوم البرنامج بمسح المكالمات بعد هذه الفترة حسب نظام الأقدم، ما يسمح للاستخبارات بفتح نافذة نحو الماضي، واعتراض مجموعات صوتية لم يتم اعتراضها في الفترة الزمنية التي جرت فيها المحادثة الهاتفية.

وامتنعت صحيفة “واشنطن بوست” بناءً على طلب جهات رسمية أمريكية من نشر تفاصيل كان من شأنها كشف اسم الدولة التي تم استهدافها وتم إخضاعها لأول تجربة، أو تلك الدول التي كان من المفترض استهدافها. 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M