30 ألف لسعة عقارب سنويا و51 حالة وفاة العام الماضي فقط

09 يوليو 2018 17:40
30 ألف حالة لسعة عقرب

هوية بريس – متابعة

قال وزير الصحة أنس الدكالي إن هناك ضغطا كبير على أقسام المستعجلات، في سنة 2016 على سبيل المثال6 ملايين مغربي توافدوا على خدمات المستعجلات في الوقت الذي لا تتوفر فيه هذه الأخيرة إلا على 10 في المائة من الموارد البشرية، وبهذا يمكن تصور الضغط الكبير على هذه الأقسام، على حد تعبيره.

وأضاف الدكالي خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية، بمجلس النواب، اليوم الاثنين، أن وزارة الصحة قامت بإنشاء 15 وحدة متنقلة للمستعجلات في جميع الجهات، وهناك بعض أقسام المستعجلات في المستشفيات يصل عدد الوافدين إليها يوميا ما يفوق 700 مريض خاصة في فصل الصيف.

وأشار الدكالي إلى أن مسألة الانتظار في المستعجلات مسألة عادية حسب الحالات المستعجلة ومن يملك الأولوية، كما أنه في كل سنة تفتح مناصب مالية للعمل في المستعجلات لكن الأطباء لا يحبون الالتحاق بها، ولحل هذه الإشكالية يجب تحفيز الموارد البشرية.

وأكد الدكالي أن وزارة الصحة تتجه إلى إحداث  10 آلاف سرير في المستشفيات الجامعية، وسيتم الإعلان 4000 منصب شغل في القطاع.

وفي جوابه على سؤال مرتبط بلسعات العقارب والأفاعي، قال الدكالي إنه ظرف أربع سنوات انخفضت نسبة الوفيات بسب لسعات العقارب ولدغات الأفاعي ب 20 في المائة لكن مع الأسف هناك استمرار للوفيات، ففي 2017 سجلت  51 حالة وفاة ، لكن ينبغي التأكيد أنه يتم تسجيل 30 ألف حالة لسعة عقارب سنويا.

وأبرز وزير الصحة أن هناك استراتيجية وطنية لمكافحة لدغات العقارب، وأنه يجب الاشتغال على توعية السكان بالابتعاد عن استعمال الأساليب التقليدية في معالجة لدغات العقارب، مشيرا أن هناك شراكة بين القطاعين الخاص والعام من أجل تصنيع لقاحات وأمصال.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حديث الصورة

صورة.. جماهير الرجاء تنتقد إدخال الدارجة إلى المقررات الدراسية بطريقتها الخاصة

كاريكاتير